دراسة: هل تساعد السجائر الإلكترونية فعلياً في الإقلاع عن التدخين؟

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين وجدوا أنها أقل فائدة من الوسائل التقليدية الأخرى للتخلص من هذه العادة الضارة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

وحللت الدراسة، التي نُشرت أمس (الاثنين) في مجلة «بي إم جي»، أحدث بيانات بين عامي 2017 و2019 من «التقييم السكاني لدراسة التبغ والصحة»، والتي تتتبع استخدام التبغ بين الأميركيين بمرور الوقت.

وقال جون بي. بيرس، من «مركز موريس للسرطان» في «جامعة كاليفورنيا – سان دييغو»: «إنها المرة الأولى التي وجدنا فيها أن السجائر الإلكترونية أقل شيوعاً من المساعدات الصيدلانية المعتمدة من (إدارة الغذاء والدواء)، مثل الأدوية أو استخدام اللاصقات أو العلكة».

وأوضح بيرس، الأستاذ الفخري في طب الأسرة والصحة العامة: «ارتبطت السجائر الإلكترونية أيضاً بإقلاع أقل نجاحاً خلال تلك الفترة».

في الواقع، وجدت الدراسة الجديدة أن نحو 60 في المائة من المدخنين السابقين الذين استخدموا السجائر الإلكترونية يومياً قد استأنفوا التدخين بحلول عام 2019.

وقال بيرس: «لا يوجد دليل على أن استخدام السجائر الإلكترونية يساعد في الإقلاع عن التدخين».

وبيّنت تجربة عشوائية مدتها 3 أشهر في المملكة المتحدة، نُشرت عام 2019، أن السجائر الإلكترونية، إلى جانب التدخلات السلوكية، ساعدت المدخنين على الإقلاع عن سجائر التبغ. وفي إرشادات نُشرت أواخر عام 2021، قرر «المعهد الوطني البريطاني للتميز في الرعاية الصحية» أن يوصي المدخنين باستخدام السجائر الإلكترونية لمساعدتهم في الإقلاع عن التدخين.

ومع ذلك، قال بيرس إن الدراسات القائمة على الملاحظة في الولايات المتحدة والتي تدرس التدخين في بيئات العالم الحقيقي لم تجد ذلك صحيحاً. وخلصت دراسة أجراها فريقه عام 2021 إلى أن الأشخاص الذين أقلعوا عن تدخين سجائر التبغ بين عامي 2013 و2016 عن طريق التحول إلى السجائر الإلكترونية أو غيرها من منتجات التبغ كانوا أكثر عرضة بنسبة 8.5 في المائة لاستئناف التدخين مقارنة بالأشخاص الذين أقلعوا عن جميع منتجات التبغ.

المصدر: الشرق الأوسط