دمشق تقول إن «لا مبرر» للضربات الأردنية على أراضيها

أعربت وزارة الخارجية السورية، في بيان، اليوم الثلاثاء، عن أسفها الشديد لشن الأردن ضربات جوية داخل الأراضي السورية، وقالت إنه «لا مبرر لمثل هذه العمليات العسكرية».

وكثف الجيش الأردني حملته على مهربي المخدرات على حدوده مع سوريا في الأسابيع القليلة الماضية.

وأضافت الوزارة أنه «لا مبرر لمثل هذه العمليات العسكرية داخل الأراضي السورية»، وأن التصعيد السياسي والإعلامي والعسكري في الآونة الأخيرة «لا ينسجم مع ما تم الاتفاق عليه بين اللجان المشتركة للبلدين». وشددت الخارجية السورية على أن دمشق مستمرة في «التصدي لكل الممارسات والجرائم المتعلقة بتهريب المخدرات».

وكانت وزارة الدفاع السورية قد أفادت، الثلاثاء، بأن قوات من حرس الحدود تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة بالقرب من الحدود مع الأردن.

وأضافت الوزارة في صفحتها على منصة «فيسبوك» أن القوات المسلحة السورية نجحت في تفكيك عدة عبوات ناسفة على جانب إحدى الطرق في ريف محافظة درعا.

وكان «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، قد قال يوم الخميس الماضي، إن تسعة أشخاص قُتلوا في «قصف جوي أردني» على ريف السويداء في جنوب سوريا قرب الحدود المشتركة.

وتكرر قصف الجيش الأردني لمواقع داخل سوريا، قائلاً إنه يستهدف تجار المخدرات. وبحسب بيانات للجيش، وقعت اشتباكات في الآونة الأخيرة مع عشرات المتسللين من سوريا الذين كانوا يحملون كميات كبيرة من المخدرات ويحاولون عبور الحدود، مشيرة إلى أنهم كانوا يحملون «أسلحة ومتفجرات».

في هذه الأثناء، أفاد المرصد اليوم بأنه عثر على جثث متفسخة وتظهر عليها آثار طلقات نارية، وجرى نقلهم إلى المستشفى الوطني في درعا. وأن الأفراد قضوا في اشتباكات متقطعة دارت بينهم وبين الجيش الأردني في وقت سابق من هذا الشهر، في المنطقة الواقعة بين بلدتي الأكيدر ونصيب جنوب شرقي درعا على الحدود السورية الأردنية.

وتواصل السلطات الأردنية عملياتها لملاحقة تجار المخدرات ومكافحة عمليات تهريبها، من داخل الأراضي السورية باتجاه أراضيها عبر طرق التهريب من خلال مهربين يقال إنهم مرتبطون بـ«حزب الله» اللبناني.

المصدر: الشرق الأوسط