دول الاتحاد الأوروبي تفتح الطريق لاتفاق مع الصين حول الاستثمارات

فتحت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، الطريق للتوصل إلى اتفاق حول الحماية المتبادلة للاستثمارات بين الاتحاد والصين إثر إحراز «تقدم» في المفاوضات بشأن التزامات بكين بمكافحة العمل القسري، وفق مصادر دبلوماسية عدة.
وأوضح مصدر أنه عقب إبلاغ المفوضية الأوروبية بـ«التطورات الإيجابية الأخيرة في المفاوضات مع الصين؛ بما في ذلك على صعيد ظروف العمل»، رحب ممثلو الدول الأعضاء «بشدة بهذا التقدم»، حسبما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف أنه جرى «تمهيد المسار بضوء أخضر سياسي».
ورجح دبلوماسي آخر صدور إعلان من بروكسل وبكين «بحلول نهاية الأسبوع». وقال: «يجب أن نظل حذرين، وفي حال موافقة الصين فإنّ إعلاناً رسمياً من بروكسل وبكين قد يصدر بحلول نهاية الأسبوع».
وترمي هذه المحادثات التي انطلقت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2013 إلى حماية الاستثمارات الأوروبية في الصين واستثمارات العملاق الآسيوي في الاتحاد الأوروبي. ويريد الأوروبيون الذين يرون أنّهم فتحوا أسواقهم على نطاق واسع أمام بكين، أن تنال شركاتهم المعاملة نفسها في الصين.
ويتوقع أن يضمن الاتفاق احترام الملكية الفكرية للشركات الأوروبية ويحظر عمليات النقل القسري للتكنولوجيا ويفرض قواعد شفافية على المساعدات التي تتلقاها الشركات العامة الصينية.

المصدر: الشرق الأوسط