رؤساء وزراء لبنانيون سابقون يدعون وزير الإعلام للاستقالة

دعت ثلاثة من رؤساء وزراء لبنان السابقين، اليوم السبت، وزير الإعلام جورج قرداحي للاستقالة بعد أن أثارت تصريحاته خلافا دبلوماسيا واسعا مع السعودية والدول الخليجية.

وفي بيان قال رؤساء الحكومة السابقون فؤاد السنيورة وسعد الحريري وتمام سلام، إن آراء قرداحي هي ضربة للعلاقات الأخوية والمصالح العربية المشتركة التي تربط لبنان بالدول العربية، وتحديدا مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأمس، أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي رفضه الشديد والقاطع لكل ما يسيء للعلاقات الأخوية «العميقة» مع السعودية التي «وقفت إلى جانب الشعب اللبناني دائماً في مواجهة تحدياته الكبيرة على مدى عقود طويلة».

وقال: «لطالما عبّرنا عن رفضنا أي إساءة توجّه إلى المملكة العربية السعودية، ودعونا إلى تصحيح ما شاب العلاقات بين البلدين الشقيقين من شوائب خلال الفترة الماضية، وشددنا على أن من أولويات حكومتنا العمل على استعادة العلاقات والروابط التاريخية بين لبنان وأشقائه العرب».

وأعلنت السعودية استدعاء سفيرها في بيروت وإمهال السفير اللبناني في الرياض 48 ساعة للمغادرة. وأشارت، في بيان، إلى التصريحات المسيئة لها الصادرة من وزير الإعلام اللبناني، والتي «تمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها، فضلاً عما تتضمنه التصريحات من افتراءات وتزييف للحقائق».

وأكد ميقاتي حرصه على العلاقات اللبنانية – الخليجية، وتمنى «أن تستعيد العلاقات اللبنانية – السعودية خصوصاً، واللبنانية – العربية عموماً متانتها».

وأعلن ميقاتي أنه أجرى اتصالاً بوزير الإعلام جورج قرداحي وطلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية.

المصدر: الشرق الأوسط