رئيس المكتب السياسي لحماس: منفتحون على تشكيل حكومة وحدة وطنية في الضفة الغربية وقطاع غزة

Smoke billows over the northern Gaza Strip during Israeli bombardment from southern Israel on December 14, 2023 amid continuing battles between Israel and the Palestinian militant group Hamas. (Photo by JACK GUEZ / AFP)

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية اليوم الثلاثاء، في خطاب متلفز، “انفتاح” الحركة على تشكيل “حكومة وطنية” في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال هنية في الخطاب “لقد تلقينا العديد من المبادرات في ما يتعلق بالوضع الداخلي (الفلسطيني)، نحن منفتحون من أجل إعادة المرجعية الوطنية وحكومة وطنية في الضفة وغزة”.

“لا عودة عن المطالبة بتحرير كافة الأسرى”

وحول إمكانية عقد صفقة جديدة لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أكد هنية أنه لن يتم إطلاق سراحهم إلا “بالشروط” التي تحددها الحركة (حماس)، وقال “لن يتم إطلاق أسرى العدو إلا بشروط المقاومة”.

ووفقا للجيش الإسرائيلي، مازال هناك 129 رهينة محتجزين في قطاع غزة من أصل نحو 250 تم أسرهم خلال الهجوم غير المسبوق لحماس على إسرائيل.

وقال هنية الذي يتواجد في قطر “كل يوم يمر يزيد مقاومتنا قوة وصلابة وثقة بالنصر”، مضيفا “سيتوقف هذا العدوان تحت ضربات المقاومة وصمود شعبنا، وليس أمام الاحتلال إلا الاستجابة لإرادة شعبنا”.

وحول الحديث عن هجرة طوعية لسكان قطاع غزة، قال هنية “لن تمر مؤامرة التهجير، ولا عودة عن المطالبة بتحرير كافة الأسرى”، في إشارة الى المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وتقول حركة حماس إنها لن تفرج عن الأسرى المتبقين إلا مقابل وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة والإفراج عن آلاف المعتقلين الفلسطينيين في إسرائيل.

ويتعرض قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي في أعقاب الهجوم المباغت لحماس، لهجوم إسرائيلي عنيف، أدى إلى مقتل 22,185 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لأرقام وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، فضلا عن إحداث دمار كبير في البنى التحتية والمباني على كامل مساحة القطاع المحاصر.

المصدر: مونت كارلو الدولية