رئيس الوزراء الإسباني يتهم المغرب بالتقاعس عن السيطرة على حدوده

اتهم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم (الثلاثاء) المغرب بالتقاعس عن حماية حدوده بعد أن عبر آلاف المهاجرين الحدود إلى جيبي سبتة ومليلية في شمال أفريقيا الأسبوع الماضي.
وأضاف سانشيز: «ينبغي للجار (المغرب) أيضاً السيطرة على حدوده وهذا لم يحدث… نحن نتحدث عن المدن الإسبانية، عن الحدود الأوروبية، ويجب احترام ذلك»، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وجاءت هذه التصريحات بعد أيام من أكبر أزمة دبلوماسية بين إسبانيا والمغرب منذ عشرات السنين حين سبح آلاف المهاجرين أو حاولوا اختراق الحدود التي تفصل سبتة ومليلية عن المغرب.
لكن سانشيز شدد أيضاً على العلاقات الوثيقة بين المغرب وإسبانيا. وقال للصحافيين بعد اجتماع للمجلس الأوروبي: «المغرب لا يمكن أن ينسى شيئاً جوهرياً: داخل الاتحاد الأوروبي ليس لديه شريك أفضل من إسبانيا عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن المصالح الاستراتيجية ذات الأهمية البالغة للمغرب والضرورية جداً للاتحاد الأوروبي».
وأعادت إسبانيا إلى المغرب الغالبية العظمى من 8500 مهاجر عبروا بشكل جماعي، لكن حوالي 800 مهاجر قاصر غير مصحوبين بذويهم ما زالوا في سبتة، مما سبب أزمة لوجيستية وأخلاقية للسلطات المحلية.

المصدر: الشرق الأوسط