رئيس وزراء ماليزيا يحل البرلمان تمهيداً لانتخابات مبكرة

 

أعلن رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب، اليوم (الاثنين)، حل البرلمان، لتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات خلال العام الجاري، فيما يسعى حزبه الحاكم إلى تعزيز موقفه بعد إجراء انتخابات محلية ناجحة.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، عن إسماعيل، قوله، إنه التقى «ملك ماليزيا السلطان عبد الله أحمد شاه، لنيل موافقته على حل البرلمان». وأشار إلى أن هيئة الانتخابات ستقرر موعد الاقتراع، علماً أنه بموجب القانون، يتعين إجراء انتخابات عامة خلال 60 يوماً من تاريخ حل البرلمان.
وقال إسماعيل، في خطاب متلفز: «تم حل البرلمان من أجل إسكات الأصوات التي كانت تشكك طوال الوقت في شرعية الحكومة». وأضاف: «بهذا الإعلان، يعود التفويض للشعب، تفويض الشعب هو ترياق قوي للبلاد، لتحقيق الاستقرار السياسي، وحكومة حازمة ومستقرة ومحترمة بعد الانتخابات العامة الخامسة عشرة».
وأصبح إسماعيل رئيس الوزراء الرابع لماليزيا خلال أربعة أعوام، حينما تم تعيينه في أغسطس (آب) 2021. وجاء قرار حل البرلمان بعد ثلاثة أيام من تقديم الحكومة موازنة العام المقبل التي تتضمن تخفيضاً للضرائب، مع استمرار تقليص العجز المالي من خلال المزيد من الدعم المستهدف.

 

المصدر: الشرق الأوسط