رفع جديد لأسعار الوقود في سوريا يثير قلقاً من استمرار التدهور

لم تخيب وزارة التجارة الداخلية توقعات السوريين حول اشتداد أزمة المحروقات التي أدت إلى شلّ الحركة في مناطق سيطرة النظام، فقد رفعت أسعار مادتي المازوت والبنزين المبيعتين للفعاليات الاقتصادية، ليصبح سعر لتر المازوت 5400 ليرة سورية (نحو دولار واحد أميركي)، ولتر البنزين 4900 ليرة سورية.
وقالت مصادر أهلية في دمشق لـ«الشرق الأوسط»: «حفظنا هذا السيناريو كلما اشتدت أزمة البنزين وتم تخفيض المخصصات، نعلم مسبقاً أنه سيتم رفع أسعار المحروقات، وعادةً يتم ذلك بداية موسمي الصيف والشتاء مع ازدياد الطلب على مواد الطاقة اللازمة للتبريد والتدفئة».
يشار إلى أن سعر البنزين في السوق السوداء وصل إلى عشرين ألف ليرة للتر الواحد جراء الأزمة الحادة، حيث يعاني السوريون في مناطق سيطرة النظام من أزمة محروقات غير مسبوقة لخمسة أيام متواصلة، تسببت بحالة شلل شبه تام مع ارتفاع كبير في أجور النقل والمواصلات. وضرب الركود معظم الأسواق، فيما انفجرت الأوضاع في مدينة السويداء لتشهد اضطرابات عنيفة أسفرت عن حرق مبنى المحافظة ومقتل مدنيين من المحتجين وإصابة نحو عشرين شخص آخرين.
وقالت المصادر الأهلية إن الحكومة في دمشق سارعت إلى احتواء الموقف عبر حزمة إجراءات إسعافية بتقديم دعم مالي وخدمي للمحافظة بقيمة 17 مليار ليرة سورية، والبدء بتوزيع مازوت التدفئة (50 لتراً للعائلة)، وتخصيص الزراعة بمواد نفطية شهرية، وتقليص ساعات تقنين الكهرباء، وإعفاء أصحاب الأعمال الصغيرة من الضرائب ضمن شروط معينة.
ورغم عودة الهدوء إلى مدينة السويداء، فإن المصادر توقعت عودة الاضطرابات إذا استمرت حالة الشلل التي تضرب البلاد مع ارتفاع الأسعار، وقالت: «إن العائلة من أربعة أفراد باتت تتطلب في الحد الأدنى للمعيشة مبلغ مليوني ليرة شهرياً، فيما لا يتجاوز الدخل بأحسن حالاته خمسمائة ألف ليرة، ورفع الحكومة لأسعار المازوت للصناعيين يعني رفع سعر تكلفة إنتاج المواد المحلية».
وتابعت أن سعر الصرف واصل ارتفاعه لتصل قيمة الدولار الأميركي الواحد إلى 5800 ليرة سورية، اليوم (الاثنين)، وكان فد ارتفع خلال شهر إلى نحو 700 ليرة سورية. وذلك أمام عجز حكومي واضح عن كبح الانهيار السريع للعملة المحلية، فيما سجل الذهب في السوق المحلية في سوريا، ارتفاعاً غير مسبوق، وصل معه سعر الغرام الواحد إلى نحو 18 ألف ليرة خلال الأيام الخمسة الأخيرة.
وحسب نشرة «الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق»، اليوم، بلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً، 290 ألف ليرة، وسعر شرائه 289 ألفاً و500 ليرة سورية.

المصدر: الشرق الأوسط