روحاني دفاعاً عن وزير اتصالاته: حاكموني بدلاً منه

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني القضاء الإيراني الذي يهيمن عليه المتشددون، بشأن محاكمة وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي الأسبوع الماضي.

وأُفرج عن الأخير بكفالة بعد استدعائه للمحاكمة. واستشهد المسؤولون القضائيون أثناء المحاكمة برفضه حظر «إنستغرام» وفرض قيود على وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية الأخرى وأنظمة المراسلة.

وقال روحاني أثناء اجتماع لمجلس الوزراء إن «تحسين عرض وسرعة النطاق الترددي للإنترنت جرى بناءً على أوامري… إذا كنت تريد محاكمة شخص ما، فحاكموني أنا»، وفقاً لصحيفة «واشنطن بوست».

ومنعت الحكومة الإيرانية منذ فترة طويلة استخدام كثير من المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي؛ من «يوتيوب» و«فيسبوك» إلى «تويتر» و«تلغرام»، تحت ضغط من المتشددين.

وقال روحاني إن زيادة سرعة النطاق الترددي ستساعد في تحسين الأعمال وحملة مكافحة الفساد. ومع ذلك، قال إن «الافتقار إلى السيطرة على المحتوى» وكذلك «إغلاق» وسائل التواصل الاجتماعي يعدّان خطأً.

وتأتي خطوة محاكمة جهرمي في إطار صراع سياسي بين المعتدلين والمتشددين المحافظين قبل انتخابات يونيو (حزيران) المقبل. وينظر إلى جهرمي على أنه مرشح محتمل يحظى بدعم الشباب الإيرانيين.

وينظر المتشددون في البرلمان والهيئات القوية الأخرى إلى خدمات الرسائل الاجتماعية على أنها جزء من «الحرب الناعمة» من قبل الغرب ضد إيران.

المصدر: الشرق الأوسط