روسيا لافتتاح جامعة للعلوم النووية في مصر

ضمن مشروع إنشاء أولى المحطات النووية المصرية في مدينة الضبعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، أعلن مسؤول روسي اعتزام بلاده افتتاح فرع للجامعة الوطنية للبحوث النووية الروسية في مصر.
وقال نائب وزير التعليم العالي الروسي قسطنطين موغيليفسكي، اليوم (الاثنين)، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية (تاس)، إنه «في إطار مشروع بناء محطة للطاقة النووية، تم اتخاذ قرار مبدئي بشأن افتتاح فرع للجامعة الوطنية الروسية للبحوث النووية في مصر».
ولم يحدد المسؤول الروسي، الذي كان يتحدث في اجتماع الجمعية التاريخية الروسية، موعد الافتتاح، لكنه أشار إلى أن إنشاء فرع للجامعة الروسية في مصر، «سيسمح بتدريب الموظفين للعمل في محطة الطاقة النووية». وأوضح أن «هناك خططاً لافتتاح مكاتب تمثيلية للجامعات الروسية في بعض الدول الأفريقية، وتنفيذ برامج تعليمية مشتركة»، دون أن يكشف أسماء هذه الدول.
وأكدت السفارة الروسية في القاهرة لـ«الشرق الأوسط»، صحة الأنباء المتعلقة بإنشاء فرع للجامعة الوطنية الروسية للبحوث النووية في مصر، لكنها لم تقدم أي تفاصيل إضافية بخلاف تصريح نائب وزير التعليم العالي الروسي.
وبموجب عقد تم توقيعه في نهاية عام 2015 بين مصر وروسيا، تتولى شركة «روساتوم» الحكومية الروسية تنفيذ مشروع إنشاء محطة نووية بمدينة الضبعة المصرية، الواقعة على مسافة 300 كيلومتر غرب القاهرة. وتتضمن المحطة 4 مفاعلات نووية من الجيل الثالث، تصل الطاقة الإنتاجية للمفاعل الواحد إلى 1200 ميغاوات، بتكلفة تصل إلى 30 مليار دولار؛ 85 في المائة منها يتم تمويلها عبر قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار. ومن المقرر دخول الوحدة الأولى للخدمة عام 2024، بحسب الموقع الرسمي للرئاسة المصرية.
في نهاية يوليو (تموز) الماضي، بدأت شركة «روساتوم» وضع الأسس الخرسانية للمحطة النووية، التي كان من المفترض أن يبدأ بناؤها عام 2020، إلا أن عملية الإنشاء تعطلت بسبب جائحة «كوفيد – 19». وتستهدف مصر «تنويع» مصادر توليد الكهرباء، لتشكل الكهرباء المولدة من المحطات النووية «نسبة 9 في المائة من إجمالي خليط الطاقة»، وفقاً للبيانات الرسمية.
وبين مصر وروسيا تعاون في مجال تدريب الطلاب والباحثين على الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، في إطار التعاون بين مصر وروسيا في مجال العلوم النووية. وفي شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، بحث الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، مع مُنسق العلاقات الدولية في المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا الاتحادية، ديمتري كامانين، آليات تفعيل اتفاقية التعاون مع المعهد المُتحد للعلوم النووية بروسيا الاتحادية في مجالات التطبيقات السلمية للطاقة النووية، وترقية وضع مصر في عضوية المعهد من عضو مشارك إلى عضو كامل، بحسب إفادة رسمية في حينه.

المصدر: الشرق الأوسط