زعيم «داعش» الجديد شقيق البغدادي

بينما وزّع تنظيم {داعش}، أمس، صوراً لمقاتلين ينتمون إلى فروعه وهم يعلنون بيعتهم لزعيمهم الجديد، أبو الحسن الهاشمي القرشي، قال مسؤولان أمنيان عراقيان ومصدر أمني غربي إن الزعيم الجديد هو الأخ الشقيق لزعيم {داعش} الأسبق أبو بكر البغدادي.

وأعلن {داعش}، في رسالة صوتية الخميس، تعيين أبو الحسن القرشي زعيماً للتنظيم خلفاً لزعيمه السابق، أبو إبراهيم القرشي، الذي قُتل بعملية أميركية خاصة في إدلب في فبراير (شباط) الماضي. ولم تقدّم الرسالة معلومات عن الهوية الحقيقية للقرشي، لكن مسؤولين أمنيين عراقيين قالا لـ{رويترز}، أمس، إن اسمه جمعة عوض البدري من العراق، وإنه الشقيق الأكبر لزعيم {داعش} الأسبق أبو بكر البغدادي، الذي قُتل أيضاً بعملية أميركية في إدلب عام 2019.

وأكد مسؤول أمني غربي أن الرجلين شقيقان، لكنه لم يحدد أيهما الأكبر سناً.

وقال واحد من المسؤولين الأمنيين العراقيين إن البدري {متطرف} انضم للجماعات المتشددة عام 2003 و{كان معروفاً عنه أنه مرافق شخصي دائم للبغدادي… ومستشاره للمسائل الشرعية}.

وأضاف أن البدري ظل لفترة طويلة رئيساً لمجلس شورى {داعش}، وهي هيئة قيادية تتولى مسائل التوجيه الاستراتيجي وتقرر من يتولى القيادة عند مقتل زعيم التنظيم أو أسره.

وقال أحد المسؤولين الأمنيين العراقيين اللذين تحدثا لـ{رويترز}، الجمعة، إن البدري انتقل أخيراً إلى العراق عبر الحدود من سوريا. وأوضح مسؤول أمني أن للبدري شقيقين آخرين أحدهما تحتجزه أجهزة الأمن العراقية منذ سنوات.

المصدر: الشرق الأوسط