زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جزيرة جاوا في إندونيسيا

ضرب زلزال بقوة 6.4 درجة جزيرة جاوا الإندونيسية الكبيرة، اليوم (الجمعة)، وشعر به سكان العاصمة جاكرتا، حسبما أفاد المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المعهد إنّ الزلزال وقع عند الساعة 15.52 (الساعة 08.52 ت.غ) على عمق حوالى 8 كيلومترات، وكان مركزه قبالة جزيرة باويان على ساحل جاوا الشمالي الشرقي.

ولم يصدر أي إنذار باحتمال حصول تسونامي.

وأفادت السلطات المحلية بأن أضراراً لحقت بنحو 15 مبنى في منطقة وسط جاوا، من بينها مستشفى ومدارس.

ولحقت أضرار في مبنيين بمدينة توبان الواقعة على ساحل جاوا الشمالي في إقليم وسط جاوا على بعد حوالى مائة كيلومتر من سورابايا.

وقد أصيبت امرأة مسنة بجروح طفيفة.

شعر بالهزة خصوصاً في شرق جاوا، لا سيما مدينة سورابايا الكبيرة.

وأوضح مراسل وكالة الصحافة الفرنسية في سورابايا: «كنت في منزلي عندما ضرب الزلزال. سارعت مع عائلتي للخروج من المنزل على غرار جيراننا. استمرت الهزة لأكثر من دقيقة وكانت الأرض لا تزال تهتز عندما خرجنا».

ويسجل في إندونيسيا نشاط زلزالي وبركاني منتظم بسبب موقعها على «حزام النار» في المحيط الهادئ، حيث تتصادم الطبقات التكتونية.

في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، ضرب زلزال بقوة 5.6 درجة جزيرة جاوا ما أسفر عن سقوط 602 قتيل. وقتل غالبية الضحايا في انهيار أبنية أو انزلاقات تربة ناجمة عن الهزة.

وفي أبريل (نيسان) 2022، وقع زلزال بقوة 6.1 درجة قبالة جزيرة سومطرة، ما أثار الرعب في نفوس السكان من دون أن يسفر عن ضحايا أو أضرار.

المصدر: الشرق الأوسط