زلزال بقوة 6.5 درجة يضرب شمال أفغانستان… وسقوط 3 قتلى

أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل بأن زلزالا قوته 6.5 درجة هز شمال أفغانستان مساء اليوم الثلاثاء مما أدى إلى مقتل شخصين بشرق البلاد وطفلة في باكستان المجاورة.

ووقع الزلزال على عمق كبير بلغ 194 كيلومترا وكان مركزه في سلسلة جبال هندو كوش بالقرب من إقليم بدخشان الأفغاني النائي.

وقال شرطي لـ«رويترز» إن فتاة عمرها 13 عاما لقيت حتفها عندما انهار فوقها جدار في منزلها، وأصيب 150 شخصا في منطقة سوات بشمال باكستان حيث أعلنت المستشفيات حالة الطوارئ.

وقال متحدث باسم وزارة مواجهة الكوارث في أفغانستان إن شخصين قتلا في إقليم لغمان بشرق البلاد.

وقالت السلطات وموظفو إغاثة إن السكان شعروا بهزة شديدة في بدخشان ومناطق شمالية أخرى. وقال متحدث باسم الصليب الأحمر إنه ليس لديهم تقارير فورية عن وقوع أضرار في عاصمة بدخشان لكنهم يقومون بتفقد مناطق أخرى.

وقال مهدي الدين أحمدي رئيس دائرة الإعلام في بدخشان لرويترز إنهم يتفقدون الإقليم أيضا لحصر أي خسائر ولكن لم ترد بلاغات حتى الآن. وأضاف «شعرنا بزلزال قوي ووفقا للمعلومات الأولية كان المكان الرئيسي (المتضرر) منطقة يامجان».

وفي إقليم خيبر بختونخوا بشمال باكستان، قال متحدث باسم الشرطة إن جدارا بطول 90 مترا حول مركز للشرطة انهار، لكن ذلك لم يسفر عن أي إصابات.

وشعر السكان بالهزة في العاصمة الهندية نيودلهي. وفي مظفر آباد، عاصمة الجزء الذي تسيطر عليه باكستان من إقليم كشمير، هرب الناس من منازلهم وهم يبكون ويتلون آيات من القرآن، وفقا لشاهد من «رويترز».

وشهدت المنطقة زلزالا مميتا في عام 2005 أودى بحياة أكثر من 80 ألف شخص.

ووفقا للمركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، شعر بالهزة سكان في منطقة تمتد على مساحة 1000 كيلومتر في باكستان والهند وأوزبكستان وطاجيكستان وقازاخستان وقرغيزستان وأفغانستان وتركمانستان.

وأودى زلزال بلغت قوته 6.1 درجة في شرق أفغانستان بحياة أكثر من ألف شخص العام الماضي.

المصدر: الشرق الأوسط