زيلينسكي يحث إيران على التوقف عن دعم «الإرهاب الروسي»

FILE - Ukraine's President Volodymyr Zelenskyy listens during a press conference with Britain's Prime Minister Rishi Sunak, in the garden at Chequers, in Aylesbury, England, on May 15, 2023. South African President Cyril Ramaphosa said Tuesday May 16, 2023 that his Russian and Ukrainian counterparts have agreed to separate meetings with a delegation of African heads of state to discuss a possible plan to end the war in Ukraine. (Carl Court/Pool via AP, File)

 

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الإيرانيين اليوم (الأربعاء)، على إعادة النظر في إمداد روسيا بطائرات مسيرة فتاكة لوقف انزلاقهم في «الجانب المظلم من التاريخ».

ولعبت طائرات شاهد المسيرة إيرانية الصنع التي حصلت عليها موسكو دوراً رئيسياً في الهجمات الروسية على المدن والبنية التحتية في أوكرانيا، لكن زيلينسكي أكد أن دفاعات كييف الجوية أصبحت ماهرة في إسقاطها.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي المصور: «السؤال البسيط هو: ما هي مصلحتكم في أن تكونوا شريكاً في الإرهاب الروسي؟».

وأضاف: «ماذا تستفيد إيران من مثل هذا القتل؟… (قتل) بأيدي روسية، ولكن بأسلحتكم… طائرات شاهد، التي ترهب أوكرانيا كل ليلة، تعني فقط انزلاق الشعب الإيراني أكثر وأكثر في الجانب المظلم من التاريخ».

وعززت روسيا تعاونها العسكري مع إيران منذ غزوها لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

ونفت طهران في البداية إمداد موسكو بطائرات شاهد المسيرة، لكنها قالت لاحقاً إنها زودتها بعدد صغير من تلك الطائرات قبل بدء الصراع.

المصدر: الشرق الأوسط