زيلينسكي يحذر من «حرب عالمية» إذا تحالفت الصين مع روسيا

حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الصين من دعم روسيا في حربها على أوكرانيا، مؤكداً أن ذلك قد يتسبب بحرب عالمية.

وقال زيلينسكي، في مقابلة مع صحيفة «فيلت» الألمانية: «بالنسبة لنا، من المهم ألا تدعم الصين روسيا في هذه الحرب. في الواقع، إنني أودّ أن تكون في جانبنا». وأضاف: «ومع ذلك، في الوقت الراهن، لا أعتقد أن هذا ممكن». وتابع: «إذا تحالفت الصين مع روسيا، فستكون هناك حرب عالمية، وأعتقد أن الصين تدرك ذلك».

تأتي تصريحات زيلينسكي بعد تحذيرات أميركية وأوروبية لبكين من دعم روسيا في الحرب، وهو ما نفته الصين التي اتهمت واشنطن بنشر «معلومات مضللة». وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد قال، الأحد، إن الصين تدرس الآن توفير دعم فتاك لموسكو يراوح بين «الذخيرة والأسلحة».

ورداً على سؤال بشأن التصريحات الأميركية، قال الناطق باسم «الخارجية» الصينية وانغ وينبين، في مؤتمر صحافي دوري، الاثنين، إن «الولايات المتحدة هي التي ترسل أسلحة إلى ساحة المعركة، دونما توقف وليس الصين». وأضاف: «نحثُّ الولايات المتحدة على التفكير بتصرفاتها وبذل المزيد لتحسين الوضع وتعزيز السلام والحوار، والتوقف عن التهرب عن المسؤولية ونشر معلومات زائفة». وقال وانغ وينبين: «واضح للمجتمع الدولي مَن الذي يدعو للحوار ويقاتل من أجل السلام، ومَن يصبّ الزيت على النار ويشجع على المعارضة»، مكرراً الدعوة لدعم مقترح صيني لإنهاء الحرب.

وقالت الصين، السبت، إنها ستَعرض، هذا الأسبوع، مقترحاً للتوصل إلى «حل سياسي» للأزمة الأوكرانية، إذ أعلن وزير الخارجية أن بلاده تقف «إلى جانب الحوار». وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال مؤتمر ميونيخ الأمني، إن الصين تُعارض شن هجمات على منشآت للطاقة النووية وتعارض استخدام أسلحة بيوكيميائية، وعلى استعداد للعمل «مع جميع الأطراف».

وفي وقت لاحق، الاثنين، حذّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الصين من تزويد روسيا بأسلحة لحربها في أوكرانيا. وقال بوريل إنه أبلغ وانغ يي بأنه «بالنسبة لنا، سيكون خطاً أحمر في علاقتنا. وقال لي إنهم لن يقوموا بذلك، وإنهم لا يخططون للقيام بذلك، لكن سنبقى يقِظين».

المصدر: الشرق الأوسط