سفينة «أوشن فايكينغ» تنقذ 84 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا

أنقذت سفينة «أوشن فايكينغ» التابعة لمنظمة «إس أو إس ميديتيرانيه» غير الحكومية، اليوم (الثلاثاء)، 84 مهاجراً كانوا على متن قارب مطاط «محمّل فوق طاقته» قبالة السواحل الليبية، على ما أعلنت المنظمة التي تتخذ في مرسيليا مقراً.
وأوضحت المنظمة أنه من بين الأشخاص الذين أُنقذوا «58 قاصراً غير مصحوبين بذويهم»، وأن «عدداً من الناجين يعانون تجفافاً وانخفاضاً في درجة حرارة الجسم». وأضافت أنها ستُنزل الناجين في ميناء رافينّا (شمال ساحل البحر الأدرياتيكي) الذي يبعد عن موقع عملية الإنقاذ أربعة أيام إبحاراً، بعد الحصول على إذن من السلطات الإيطالية.
ومطلع يناير (كانون الثاني)، نددت منظمات غير حكومية دولية تشارك في عمليات إنقاذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط، برغبة الحكومة الإيطالية اليمينية المتطرفة «في إعاقة تقديم المساعدة للأشخاص المنكوبين» بموجب مرسوم حول عمليات الإنقاذ في البحر، سيؤدي، حسب قولها، إلى حوادث غرق جديدة.
وهذا المرسوم «يستهدف بوضوح المنظمات غير الحكومية للبحث والإنقاذ، لكن من سيدفع الثمن هم الأشخاص الذين يواجهون مشاكل خلال عمليات العبور في المتوسط»، على حد قول «أطباء بلا حدود»، و20 منظمة أخرى في بيان مشترك.
ويقضي المرسوم الإيطالي بأن تتوجه السفن «فوراً» إلى ميناء إيطالي بعد كل عملية، ما «سيحد من قدرات إنقاذ» قوارب، خصوصاً أنها تقوم عموماً بتنفيذ عمليات إنقاذ متتالية، وبالتالي ستصبح طريق الهجرة هذه «أكثر خطورة»، وهي من الأكثر حصداً للأرواح في العالم.
وتُعد طريق الهجرة وسط البحر المتوسط من الأخطر في العالم، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة التي قدّرت فقدان 1377 مهاجراً في هذه المنطقة عام 2022.

المصدر: الشرق الأوسط