سيارتان مفخختان تعمقان أحزان الصوماليين بـ100 قتيل

أعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود استمرار الحرب على حركة «الشباب» المتطرفة، التي أعلنت في المقابل مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري المزدوج الذي استهدف مقر وزارة التعليم في العاصمة مقديشو، أدى إلى سقوط حوالي 100 قتيل و300 جريح، في أعنف هجوم من نوعه منذ نحو 5 سنوات.

وقال حسن، فجر امس في بيان مصوَّر بعد زيارة موقع التفجير: «حتى الآن وصل عدد القتلى إلى 100، و300 جريح»، لافتاً إلى أن عدد القتلى والجرحى مرشح للزيادة. وتابع: «التاريخ يعيد نفسه، لقد وقع الهجوم في المكان نفسه وطال أناساً أبرياء أيضاً، هذا ظلم، لكن بإذن الله لن يتمكنوا من شن هجوم آخر في منطقة زوبي».

وأضاف: «البلد في حرب، في هذه الساعة التي أتحدث إليكم فيها، هناك حرب مستمرة، أبطال القوات المسلحة ضد الخوارج».

وأمر حسن الحكومة بتقديم الرعاية الطبية الطارئة للجرحى من الضحايا، كما قدَّم تعازيه لأُسرهم، وقال، لدى وقوفه على أنقاض مسجد دمّرته التفجيرات، إن هذا الهجوم الوحشي تسبَّب في مقتل 10 أشخاص كانوا يصلُّون في هذا المسجد، وهو أحد الأحداث المأساوية التي جرى تسجيلها. وقال إن الحكومة «ستوفر التعليم المجاني لجميع الأطفال الذين استشهد آباؤهم في التفجيرات الإرهابية في البلاد».

ونقلت عنه «وكالة الأنباء الصومالية» الرسمية قوله «يوماً بعد يوم أصبحت وحشية وعداء العدو الإرهابي تجاه جميع الصوماليين أكثر وضوحاً جراء الأعمال التي يرتكبها كالانفجارات، والقتل، وإطلاق النار، وحرق الآبار، وتدمير المساجد، واستهداف النساء والأطفال والمُسنّين»، مشيراً إلى أن «ما تقوم به ميليشيات الشباب من جرائم وانتهاكات هو بسبب الأموال التي يدفعها التجار الصوماليون لهم، الذين دعاهم مجدداً لعدم دفع الأموال للعدو الإرهابي».

وأكد «أهمية تسمية العلماء الصوماليين علناً لميليشيات الشباب باسم الخوارج، الأمر الذي كشف كل ذرائعهم الكاذبة تجاه ديننا الإسلامي النبيل».

واعتبر حسن، فى تغريدة عبر «تويتر»، أنه «لا يمكن للهجوم الإرهابي الوحشي على الأبرياء من قِبل مجموعة الشباب المُفلسة أخلاقياً والمجرمة، أن يثبّط عزيمتنا، لكنه سيعزز عزمنا على هزيمتهم مرة واحدة وإلى الأبد».

وكان رئيس الحكومة حمزة عبدي قد اعتبر، في بيان، أن ما وصفه بـ«الهجوم الإرهابي الشنيع لن يثنينا عن مواصلة العمليات العسكرية، بالتعاون مع السكان المحليين ضد الإرهابيين»، لافتاً إلى أن الهجوم يعكس مدى إصرار الإرهابيين على إراقة مزيد من دماء الشعب.

هذا واستهدف انفجار مزدوج بسيارتين ملغومتين مقر وزارة التعليم بالعاصمة مقديشو ومفترق طرق ومدرسة، ونقلت وكالة «رويترز» عن ضابط الشرطة نور فرح «أصاب انفجار سيارتين ملغومتين جدران الوزارة»، لافتاً إلى أن الانفجار الأول أصاب جدران مبنى الوزارة، ثم وقع الانفجار الثاني مع وصول سيارات الإسعاف وتجمّع الناس لنجدة الضحايا.

وطبقاً لما أعلنه المتحدث باسم الشرطة الرائد صادق آدم، فقد استهدف الإرهابيون مراكز تعليمية بالقرب من تقاطع زوبي، حيث كان الشارع مزدحماً بالناس والمركبات لحظة وقوع التفجير.

وكشف النقاب عن أن القوات الأمنية حصلت على معلومات عن المخطط الإرهابي، واتخذت الإجراءات الأمنية الاحترازية، مما أدى إلى تقليل الخسائر.

إلى ذلك أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديد للهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر وزارة التربية والتعليم العالي الصومالية، وأكدت الوزارة وقوف بلادها التام مع الصومال أمام كل الأعمال الإرهابية التي تهدد أمنها واستقرارها، وطالبت بضرورة تكاتف المجتمع الدولي لاجتثاث الإرهاب من جذوره. وجدّدت المملكة رفضها التام لكل أشكال العنف والتطرف والإرهاب أينما كان، كما عبّرت عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لأسر الضحايا، ولحكومة وشعب الصومال.

وأدانت مصر الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر وزارة التعليم الصومالية، وطالب بيان لوزارة الخارجية المصرية، الأحد، بضرورة تكاتف المجتمع الدولي لاجتثاث الإرهاب من جذوره.

فيما أدانت البحرين والكويت التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا مقر وزارة التربية والتعليم العالي في العاصمة مقديشو.

ومن مقرها في مدينة جدة، أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم. وجدّد الأمين العام حسين إبراهيم طه موقف المنظمة المبدئي ضد الإرهاب بجميع أشكاله وتجلياته. ومن جهتها، أدانت رابطة العالم الإسلامي من مكة المكرمة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر وزارة التربية والتعليم العالي بجمهورية الصومال.

من جهة أخرى، أدانت «رابطة العالم الإسلامي» الهجومَ الإرهابي الذي استهدف مقر وزارة التربية والتعليم العالي بجمهورية الصومال.

وفي بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندَّد أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، بهذا العمل الإجرامي الغادر، الذي ينتهك كل القوانين والأعراف الدينية والإنسانية، مجدِّداً التأكيدَ على موقف الرابطة والعالم الإسلامي بأسره، الرافضِ والمُدِينِ للتطرُّف والعنف والإرهاب بكل أشكاله ومسبباته، ودعْمَ الرابطة لجهود مواجهة هذا الفكر والحدِّ من الجرائم الوحشية المتولدة عنه».

وشدَّد، باسم «رابطة العالم الإسلامي»، ومجامعها وهيئاتها ومجالسها العالمية، على التضامن الكامل مع الصومال في حربه ضدَّ الإرهاب، وضدَّ كل ما يهدد أمنه واستقراره، مُعرِباً عن خالص التعازي لذوي الضحايا، ولحكومة الصومال وشعبه عامة، سائلاً الله تعالى أن يمُنَّ على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يردَّ كيد الإرهاب في نحره، ويقي الجميع شرّه.

المصدر: الشرق الأوسط