طبيبة تحذر: لا تتناولوا هذه المكملات!

ليست كل المكملات الغذائية سيئة، لكن بعضها قد يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل فشل الكبد أو السرطان حسبما تقول الدكتورة كاثرين بولينغ طبيبة طب الأسرة بمركز ميرسي الطبي في بالتيمور بولاية ميريلاند الأميركية. حيث لا تنصح مرضاها تلقائيًا بتجنب المكملات الغذائية قائلة “أنا نفسي أتناول المكملات” خاصة نبات القراص اللاذع للحساسية وفيتامين د كمعزز للمناعة… لكنني حريصة على ما أوصي به، اعتمادًا على الشخص وما يحدث معه”، وذلك حسبما نشر موقع “eat this not that ” الطبي المتخصص.

وحسب الموقع، توضح بولينغ أن هناك عددًا قليلاً من الفيتامينات والمكملات التي يجب ألا تتناولها أبدًا أو يجب ألا تتناولها إلا بحذر، وذلك بسبب المخاطر الصحية الخطيرة أو التفاعلات الدوائية المحتملة. وهذه المكملات والفيتامينات هي:

1- فيتامين E

تقول بولينغ “ما لم يكن لديك سبب لتناول فيتامين E ، فلا يجب أن تتناوله كمكمل عشوائي. وقد “اعتدنا أن نعتقد أنه من الجيد تناوله لأنه مضاد للأكسدة، ولكن في الواقع اتضح أن المخاطر أعلى من الفائدة”. هذا الخطر فيتامين (E) يخفف الدم مما قد يحول الإصابات الطفيفة إلى نوبات نزيف خطيرة.

2- مستخلص كافا

وهو مستخلص نباتي؛ تقول بولينغ “الكافا الذي تناوله الناس لمساعدتهم على النوم يمكن أن يسبب فشل الكبد… لذا أقول للمرضى أنه ليس من الآمن تناول الدواء عن طريق الفم”.

3- تربتوفان

“التربتوفان هو أيضًا شيء يمكنك تناوله لمساعدتك على النوم… لكنه مرتبط باضطراب يسمى EMS، وهي حالة عصبية تشمل التعب وآلام العضلات الشديدة وآلام الأعصاب”، حسب بولينغ التي تضيف أن التربتوفان موجود بشكل طبيعي بكميات صغيرة في الطعام مثل الديك الرومي والحليب “وهذه ليست مشكلة… ولكن لا يجب أن تأخذ مكمل التربتوفان”.

4- البيوتين

يتوفر مكمل الشعر والأظافر بجرعات عالية جدًا، لكن الدكتورة بولينغ توصي مرضاها بعدم تناول أكثر من 1 مغم (1.000 ميكروغرام) يوميًا. والسبب في ذلك ان إحدى الدراسات أظهرت أن الرجال (على وجه الخصوص) لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بسرطان الرئة إذا كانوا يتناولون جرعات كبيرة من البيوتين (5 مغم إلى 10 مغم يوميًا)؛ ولم يكن هذا الخطر مرتبطًا بجرعة 1 مغم يوميًا.

5 – نبتة سانت جون

تم وصف هذا المكمل بشكل عصري بأنه مضاد طبيعي للاكتئاب منذ عدة سنوات. ولكن يجب تناوله بحذر؛ حيث تقول بولينغ انه “لا يجب تناوله مع مضادات الاكتئاب، فقد يتعارض مع تحديد النسل… لذا عليك أن تكون حذرا بشأن ذلك”.

6 – هل يجب أن تأخذ الفيتامينات؟

تقول الدكتور بولينغ لمرضاها “إذا كنت مثل أي شخص آخر في العالم بأسره ولا تأكل نظامًا غذائيًا مثاليًا كل يوم، فستعمل الفيتامينات المتعددة على سد النقص الصغير الذي تعاني منه يوميًا. لذا تناول الفيتامينات المتعددة وأنا أفعل ذلك”.

7- فيتامين واحد يجب أن تتناوله

توصي بولينغ مرضاها بتناول 2000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. حيث تشير الأدلة الطبية إلى أنه يمكن أن يدعم جهاز المناعة؛ وهو أمر مهم بشكل خاص في عصر كوفيد. لذا استشر طبيبك حول أخذ بعضه لتجاوز هذا الوباء وانت في أفضل حالاتك.

المصدر: الشرق الأوسط