طبيب: هناك صلة تربط آلام المفاصل ووضعية النوم

المفصل العجزي الحرقفي الذي يسمى ببساطة مفصل (SI) هو المفصل الذي يربط بين العمود الفقري والحوض. على عكس المفاصل الأخرى مثل الركبة أو الكوع، يتحرك مفصل (SI) قليلاً. يمكن أن تتسبب الإصابات غير المتوقعة أو الإجهاد المتكرر في التهاب المفصل العجزي الحرقفي وتألمه. قد يشعر المرء بهذا الألم في أسفل الظهر. يحتوي سطح المفاصل على ارتفاعات وانخفاضات غير منتظمة تؤدي إلى تشابك أسطح المفاصل. هناك ألياف ضامة قوية غير مرنة تسمى الأربطة التي تعمل على استقرار الجزء الأمامي والخلفي من المفصل. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من مجموعات العضلات القوية التي تعبر المفصل وتوفر دعمًا إضافيًا. ويمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى ألم في المفصل العجزي الحرقفي أو يؤدي إلى تفاقم الألم الموجود. ومع ذلك، من غير المحتمل أن تسبب بعض الأوضاع الألم أكثر من غيرها. ولإلقاء المزيد من الضوء على هذاه المشكلة يشرح الدكتور رافيتشاندرا كيلكار استشاري جراحة العظام بمستشفى مانيبال هيبال ببنغالورو كيف يمكن أن تؤدي أوضاع النوم إلى حدوث خلل وظيفي في المفصل العجزي الحرقفي وتخفيفه ما يسمى (ألم المفاصل SI)، وذلك حسبما نشر موقع “onlymyhealth” الطبي المتخصص.

ما الذي يسبب آلام المفاصل SI؟
يمكن أن يكون سبب آلام المفاصل (SI) التهاب المفاصل والتهاب الفقار والحمل والصدمات والوضعية غير الطبيعية أثناء الجلوس لساعات طويلة. وتشير العديد من الدراسات إلى أن الأرق يمكن أن يؤدي إلى مزيد من آلام المفاصل لأن قلة النوم قد تؤدي إلى مسارات التهابية تزيد من حدة الألم. ومما يزيد الطين بلة أن قلة النوم في الليلة السابقة يمكن أن تضخم الألم في اليوم التالي. ومن هنا يحذر الدكتور كيلكار بضرورة الحذر من التحرك ليلا مع عدم وجود ضوء كاف للرؤية تجنبا للسقوط وتفاقم آلام الظهر؛ لأن السقوط وتفاقم آلام الظهر أو الرقبة يمكن أن يكون أسوأ بالنسبة لشخص يعاني من آلام المفصل (SI).

كيفية تخفيف آلام المفاصل SI؟
إذا كنت تعاني من آلام المفاصل فيجب عليك ممارسة نصائح النوم هذه لتخفيف الألم ومنع المحفزات:
– يمكن أن يؤدي استخدام الوسائد لدعم الوركين والحوض في محاذاة أفضل إلى تقليل آلام المفاصل SI عند الاستلقاء.
– بالنسبة لجميع الذين ينامون على بطونهم فإن وضع وسادة أسفل البطن يمكن أن يكون مفيدًا.
– بالنسبة للذين ينامون على الجنب سيكون وجود وسادة بالطول بين الركبتين والكاحلين أمرًا رائعًا.
– لتحسين المشكلة، من المهم الحفاظ على وضعية مريحة أثناء الجلوس
-أثناء النوم على الظهر، يمكن للمرء أن يضع وسادة أو اثنتين تحت ركبتيه مما يتسبب في تسطيح منطقة أسفل الظهر على المرتبة للحصول على دعم أفضل.
– بدلاً من ذلك، يمكن أن يؤدي وضع منشفة ملفوفة أسفل منطقة الظهر السفلية أو لفافة النوم القطنية لتوفير الحماية لأسفل الظهر ومنطقة المفصل SI لتحقيق فوائد مذهلة
– قد يساعد الفراش الصلب في دعم الجسم وتخفيف الألم تدريجياً.
– الوسائد مهمة أيضًا للحصول على نوم جيد، ويمكن أن تساعد الوسائد القطنية في تهدئة نقاط آلام المفاصل الرقيقة أيضًا.

نصائح إضافية للوقاية من آلام المفاصل (SI)
في الصباح، يمكن للمرء أن يقوم ببعض تمارين الإطالة اللطيفة لبدء اليوم. حتى مع النوم الجيد ليلًا في الليلة السابقة، فإن ممارسة تمارين الإطالة قبل النوم وحتى النهوض من السرير سيساعد في تقليل الألم ويسمح للشخص بإعداد جسمه تدريجيًا للحركات البطيئة. بعد جلسة التمدد، يمكن للمرء أن يتابعها بحمام ساخن لتهدئة المفاصل المتيبسة، كما يمكن أن يمنحك ذلك الطاقة للتجول طوال اليوم.

آلام المفاصل
– هناك حاجة ماسة للتشخيص من حيث آلام المفاصل. حيث يتجاهل الكثير من الناس هذه الأعراض على أنها ألم عام، وبالتالي يتم تجاهل الظروف المحيطة.
– يمكن تشخيص آلام المفصل العجزي الحرقفي عن طريق الفحص البدني وطرق التصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي واختبارات الدم.
– أخيرًا ، يمكن أن يختلف علاج التهاب المفصل العجزي الحرقفي عادةً من مسكنات الألم إلى حقن المفصل العجزي الحرقفي. ويمكن اقتراح مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية (مثل الأسيتامينوفين) والأدوية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين) لتخفيف الآلام الخفيفة إلى المتوسطة.
– يجب أن يكون العلاج الطبيعي بطرق مثل IFT و SWD وتمارين الظهر جزءًا من الروتين.
– كملاذ أخير يمكن أن تكون العمليات الجراحية مثل الاندماج مفيدة جدًا للكثيرين.

المصدر: الشرق الأوسط