طهران تحتجز مواطناً أميركياً خامساً

FILE PHOTO: USA and Iranian flags are seen in this illustration taken, September 8, 2022. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration//File Photo

كشفت صحيفة «خراسان» الإيرانية المتشددة، عن ارتفاع عدد الرعايا الأميركيين لدى إيران، إلى 5، بعد اعتقال امرأة أميركية من أصل إيراني، كانت تعمل سابقاً لدى منظمات غير حكومية في أفغانستان.

وبحسب الجريدة، فإن كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، ومبعوث مجلس الأمن القومي الأميركي إلى الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، أجريا محادثات غير مباشرة بوساطة عمانية، ركزت على إطلاق سراح المعتقلة الأميركية الخامسة.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة أوقفت اتفاقاً لتبادل 4 من الرعايا الأميركيين لدى إيران، مقابل 4 سجناء إيرانيين في أميركا، «حتى إطلاق سراح الأميركية المحتجزة» التي تواجه تهماً بالتجسس، بعد اعتقالها في الأسابيع الأخيرة.

وكان باقري كني قد زار عمان الخميس الماضي، حيث أجرى مباحثات مع مسؤولين عمانيين. ولم يتضح ما إذا التقى مسؤولين أميركيين في مسقط، أم لا.

وكانت مسقط قد استضافت جولات من المحادثات غير المباشرة بين باقري كني وماكغورك، حسبما أفاد مسؤولون إيرانيون وغربيون في يونيو (حزيران) الماضي.

وقال مسؤولون إيرانيون حينها إن الحوار الذي جرى بوساطة عمانية يزيد من احتمال الإفراج عن رعايا أميركيين تحتجزهم طهران، مقابل حصول طهران على جزء من أصولها المجمدة في العراق وكوريا الجنوبية.

وقبل أسابيع، ذكر موقع «سيمافور» الإخباري الأميركي، أن إيران اعتقلت مواطناً أميركياً رابعاً، ما زاد من تعقيد جهود إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لتأمين تبادل الأسرى وخفض التوترات مع طهران.

وذكر الموقع أن الاعتقال الأميركي الرابع «سيصبح جزءاً أساسياً من المفاوضات المكثفة بين البلدين لإبرام صفقة تبادل سجناء».

وفي وقت لاحق، قالت صحيفة «شرق» الإيرانية إن الأميركي الرابع مواطن من أصل إيراني، يدعى شهاب دليلي واعتقلته السلطات في مارس (آذار) 2016، وأدانته السلطات بالسجن 10 سنوات.

المصدر: الشرق الأوسط