طهران «تقترب» من التخصيب اللازم لـ«القنبلة»

صدرت أمس (الاثنين) تأكيدات غربية للأنباء المتداولة عن اقتراب إيران من التخصيب اللازم لصنع «قنبلة نووية»، ما أثار قلقاً دولياً.

وقال دبلوماسيون لـوكالة «رويترز» إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عثرت على يورانيوم مخصب بنسبة 84 في المائة في إيران، وهو ما يقترب للغاية من الدرجة المستخدمة في تصنيع الأسلحة، في تأكيد لتقرير أوّلي كشفت عنه وكالة «بلومبرغ» مساء الأحد. وأكد دبلوماسي لوكالة الصحافة الفرنسية أن «هذه النسبة… صحيحة»، وأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعطي الآن إيران «فرصة للتوضيح؛ لأنه من الممكن على ما يبدو أن تبلغ مستويات تخصيب (اليورانيوم) ذروتها».

وفيما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تُجري محادثات مع طهران بشأن النتائج الأخيرة التي توصلت إليها، نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قوله (الاثنين): «لم نقم حتى الآن بأي محاولة لتخصيب بنسبة تزيد على 60 في المائة، ووجود جزيئات تزيد نسبة التخصيب فيها فوق 60 في المائة لا يعني الإنتاج بتخصيب أعلى من 60 في المائة».

من ناحية ثانية، فرض «مجلس الاتحاد الأوروبي»، أمس (الاثنين)، عقوبات على 32 شخصاً؛ بينهم وزيران، وعلى كيانين لمسؤوليتهم عمّا عدّها «انتهاكات خطيرة» لحقوق الإنسان في البلاد، وفق وكالة «أنباء العالم العربي». وتضم قائمة المشمولين بالعقوبات وزيري الثقافة والتعليم، والمتحدث باسم «الحرس الثوري» الإيراني، إضافة لأفراد في الشرطة والقضاء ونواب في البرلمان، بسبب «دعمهم قمع» الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي.

المصدر: الشرق الأوسط