طهران مستعدة لحل «المشكلات التي واجهتها» مع وكالة الطاقة الذرية

قالت إيران إنها مستعدة لحل كل «المشكلات التي واجهتها» مع «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، معربة عن «خيبة أملها الشديدة» بعد تقرير المنظمة الأخير الذي أشار إلى رفض طهران السماح لها بمعاينة موقعين نوويين.
وأشارت في مذكرة وجهتها إلى «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، بتاريخ 8 يونيو (حزيران)، وأعلنت عنها بعثتها إلى فيينا، اليوم (الخميس)، إلى أنه جرى التطرق إلى هذا الموضوع خلال الاجتماعات التي عُقدت في 29 أبريل (نيسان) و16 مايو (أيار)، في عاصمتها، وأعقبتها مراسلات. وأضافت أن طهران «واصلت التزاماتها البناءة خلال المناقشات مع الوكالة في الشهرين الماضيين، بهدف التوصل إلى تفاهم متبادل من أجل حل المشكلات التي واجهتها».
وترى إيران أن السعي للوصول إلى المواقع المعنية مبني على أساس «معلومات ملفقة»، متهمة الولايات المتحدة وإسرائيل بمحاولة «الضغط» على «الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
وأعلنت الوكالة، الجمعة الماضي، في تقرير بشأن الأنشطة النووية الإيرانية، أن مخزون طهران من اليورانيوم المخصب يتجاوز بنحو ثماني مرات الحدّ المسموح به في الاتفاق النووي المبرم عام 2015. وأشارت إلى أن إيران ترفض منذ أشهر عدة السماح لها بمعاينة الموقعين النوويين.
والاتفاق الدولي بشأن النووي الإيراني مهدد بالانهيار، منذ أن أعلنت الولايات المتحدة انسحابها منه بشكل أحادي عام 2018. ورداً على ذلك، تخلّت طهران التي تخنقها العقوبات، عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق منذ مايو (أيار) 2019.

المصدر: الشرق الأوسط