علماء: القيلولة المنتظمة والمتكررة قد ترتبط بأمراض خطيرة

خلصت دراسة جديدة ضخمة نشرت بمجلة «ارتفاع ضغط الدم» إلى أن القيلولة المنتظمة والمتكررة ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، وذلك حسبما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص.
ووفق الموقع، كشف تحليل 358451 سجلًا مجهولاً من سجلات البنك الحيوي في المملكة المتحدة عن هذا الرابط، ما يشير إلى أنه قد يكون أكثر من مجرد مصادفة.
وكونها دراسة ارتباطية، فإن الأرقام لا تعني بالضرورة أن الخطأ يكمن في القيلولة نفسها. ومن المحتمل تمامًا أن تكون أنماط النوم السيئة هي المشكلة، وقد لا تكون تلك اللحظات القصيرة من الراحة أثناء النهار كافية لحمايتنا من العجز الصحي الذي يحدث نتيجة لذلك.
وفي تعقيب على هذا الأمر، قال طبيب التخدير إي وانغ من جامعة شيانغيا المركزية الجنوبية في الصين «ان هذه النتائج مثيرة للاهتمام بشكل خاص لأن ملايين الأشخاص قد يستمتعون بقيلولة منتظمة أو حتى يومية».
وفي هذا الاطار، أشارت الدراسات السابقة إلى وجود صلة محتملة بين القيلولة أثناء النهار وارتفاع ضغط الدم؛ وبالتالي، فإن أحد مضاعفاته الرئيسية هو السكتة الدماغية. ويمكن أن تتزامن قيلولة يوم واحد مع زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. وكلتا الحالتين خطيرتان (ارتفاع ضغط الدم)؛ الذي يتم تشخيصه من خلال ارتفاع ضغط الدم المستمر وهو سبب رئيسي للوفاة المبكرة، ويمكن أن تسبب السكتة الدماغية عجزًا خطيرًا طويل الأمد وموتًا.
ومن اجل مزيد من التوسع في الدراسات السابقة، استخدم الباحثون «البنك العضوي» لإجراء دراسة شملت توزيعا عشوائيا لمعرفة تأثير الاختلافات الجينية على النتيجة لتحديد السببية والملاحظات التي حدثت على مدى فترات طويلة من الزمن.
جدير بالذكر، تحتوي قاعدة البيانات على معلومات حول أكثر من 500000 مقيم في المملكة المتحدة تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عامًا من عامي 2006 و 2010، والذين قدموا بانتظام عينات وتحديثات عن صحتهم. وكان هناك أيضًا مسح حول القيلولة أثناء النهار أجراه بعض المشاركين في البنك العضوي؛ وقد تم إجراء هذا الاستطلاع أربع مرات بين أعوام 2010 و 2019.
كما كشفت هذه العينة الواسعة عن بعض المعلومات بينها ان معظم الذين يأخذون قيلولة بانتظام من الذكور والمدخنين وشاربي الكحول بشكل يومي ولديهم تعليم ودخل أقل، أبلغوا عن كل من الأرق والشخير. كما ارتبط معدل القيلولة العالي بشكل إيجابي مع الاستعداد الوراثي لارتفاع ضغط الدم.
وكان هؤلاء الذين يأخذون قيلولة بانتظام معرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 12 في المائة أكثر من الذين نادرا ما ينامون، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24 في المائة. فيما كان هذا الخطر أعلى بالنسبة للمشاركين الأصغر سنًا الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا؛ والذين كانت مخاطر ارتفاع ضغط الدم لديهم 20 في المائة مقارنة بـ 10 في المائة لأكثر من 60 عامًا.
وكشفت الدراسة ان حوالى ربع المشاركين الذين أبلغوا عن زيادة عدد مرات القيلولة زادت نسبة خطر إصابتهم بارتفاع ضغط الدم 40 في المائة.
وبدلاً من أن يتسبب أحدهما في الآخر قد تكون القيلولة وارتفاع ضغط الدم من أعراض نفس المشكلة الأساسية.
وفي تعليق على الأمر، قال أخصائي علم النفس الإكلينيكي بجامعة أريزونا خبير النوم مايكل غراندينر غير المشارك بالبحث «على الرغم من أن أخذ قيلولة في حد ذاته ليس ضارًا ، إلا أن العديد من الأشخاص الذين يأخذون قيلولة قد يفعلون ذلك بسبب قلة النوم في الليل. قلة النوم في الليل مرتبطة بصحة سيئة، والقيلولة ليست كافية لتعويض ذلك». مضيفا «هذه الدراسة تعكس النتائج الأخرى التي تظهر بشكل عام أن أخذ المزيد من القيلولة يبدو أنه يعكس زيادة خطر حدوث مشاكل في صحة القلب ومشاكل أخرى… وهذا لا يعني أنه يجب استبعاد الارتباط السببي. فقد سجل العلماء سابقًا أن ضغط الدم يمكن أن يرتفع بعد القيلولة. وقد يلعب هذا دورًا في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند الذين يأخذون قيلولة أثناء النهار، على الرغم من أن آلية أخرى قد تكون مسؤولة أيضًا. على أي حال، يبدو بالتأكيد أن هناك ما يبرر إجراء مزيد من البحث».
وكتب الباحثون في ورقتهم «ان دراستنا تشير إلى جانب دراسات سريرية سابقة لضرورة إجراء مزيد من الفحص للأساس الآلي للارتباط بين نمط النوم الصحي، بما في ذلك القيلولة أثناء النهار وأمراض القلب والأوعية الدموية».

المصدر: الشرق الأوسط