علماء فلك يرسمون خرائط لمسارات الكويكبات الخطرة للألف عام المقبلة

إنه لأمر لا مفر منه كشروق الشمس والمد والجزر. فيومًا ما ستصطدم صخرة كبيرة من الفضاء بالأرض. لقد حدث ذلك لمليارات السنين في الماضي وسيستمر في الحدوث لبلايين السنين في المستقبل. وحتى الآن كانت البشرية محظوظة، حيث لم يكن علينا أن نواجه مثل هذا التهديد الكارثي. ولكن إذا أردنا البقاء على هذا الكوكب على المدى الطويل، فسيتعين علينا أن نتصالح مع حقيقة الكويكبات الخطرة وأن نجهز أنفسنا. فالمنظمات في جميع أنحاء العالم تواصل مراقبة السماء. فعلماؤها ينشئون خرائط وكتالوجات لجميع الأجسام القريبة من الأرض أو الأجسام القريبة من الأرض التي يحتمل أن تكون خطرة. ومن الواضح أن الصخور الأكبر تشكل تهديدًا أكبر، لكنها لحسن الحظ أقل عددًا.

وعلى الرغم من أن تعداد الأجسام القريبة من الأرض الخطرة لم يكتمل تقريبًا، فلدينا خرائط موثوقة تقريبًا لجميع الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة أكبر من كيلومتر واحد (0.6 ميل). وهذا مفيد، على أقل تقدير ، لأن الكويكبات التي يبلغ حجمها كيلومترًا ليس لديها القدرة على القضاء على مدن بأكملها فحسب، بل يمكن أن تسبب ضررًا بيئيًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم.

ولتقدير المخاطر التي تشكلها هذه الأجسام القريبة من الأرض، توقع فريق من علماء الفلك مداراتها على مدى الألف سنة المقبلة.

ويشير تحليلهم إلى أن أياً من هذه الأجسام القريبة من الأرض التي يبلغ حجمها كيلومترًا لا تشكل خطرًا كبيرًا علينا خلال القرن المقبل. لكن مع ذلك، نجد صعوبة في التنبؤ بمدارات هذه الأجسام القريبة من الأرض بعد ذلك. هذا لأنه في الديناميكيات المدارية يمكن أن تؤدي التغييرات الصغيرة إلى تأثيرات كبيرة على نطاقات زمنية هائلة والاختلاف الطفيف بمقدار الحرارة التي يتلقاها الكويكب من الشمس أو السحب غير المتوقع من المشتري، على إرسال كويكب على مسار ينتهي به الأمر في غضون بضعة آلاف من السنين إلى التقاطع مع الأرض. انها دوامة زرقاء من الخطوط تمثل مدارات الكويكبات والكواكب، مع نقطة صفراء في المنتصف. لكن الرسم البياني الجديد يوضح مدارات 2200 جسم يحتمل أن تكون خطرة حسب حساب مركز (JPL) لدراسات الأجسام القريبة من الأرض (CNEOS)، وذلك وفق ما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص نقلا عن Universe Today .

فقد تم تسليط الضوء على مدار الكويكب المزدوج ديديموس؛ وهو هدف مهمة اختبار إعادة توجيه الكويكبات المزدوجة (DART) التابعة لوكالة الفضاء الأميركية «ناسا». (ناسا – مختبر الدفع النفاث- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا)؛ إذ درس علماء الفلك أقرب لقاء محتمل بين الأجسام القريبة من الأرض والأرض. كما درسوا بشكل خاص كيف تتغير هذه المسافة الأقرب على مدار مئات وآلاف السنين. لقد فعلوا ذلك من خلال سلسلة من عمليات المحاكاة التي حددت أكبر عدد ممكن من المسارات المدارية الممكنة نظرًا لحالات عدم اليقين في المواقع المدارية الحالية وسرعات الأجسام القريبة من الأرض. فقد حدد علماء الفلك أحد الأجسام القريبة من الأرض، وهو الكويكب 7482، على أنه خطير بشكل خاص. وسيقضي هذا الكويكب وقتًا طويلاً بالقرب من الأرض على مدار الألفية القادمة.

وفي حين أن هذا لا يعني بالضرورة أنه سيضرب كوكبنا، إلا أن هذا يعني أن هذه الصخرة تشكل أكبر فرصة للتصادم خلال الألف سنة القادمة.

وفي هذا الاطار، سلط الباحثون الضوء أيضًا على كويكب آخر هو 143651، الذي له مدار فوضوي لدرجة أنه من المستحيل التنبؤ بموقعه الدقيق خلال العقود القليلة الماضية. والذي قد يشكل أو لا يشكل تهديدًا على الإطلاق. وبناءً على فهمنا الحالي لموقعه وسرعته، لا يمكننا الجزم.

لذلك حدد علماء الفلك إجمالاً 28 مرشحًا لديها احتمالية غير صفرية لـ«لقاء عميق»، ما يعني أنها ستمر على مسافة أقل من المسافة إلى القمر.

لن تصطدم أي من هذه الأجسام بالأرض في المائة أو ألف عام القادمة. لكن إذا أردنا البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة، فنحن بالتأكيد بحاجة إلى الاهتمام بها.

المصدر: الشرق الأوسط