علماء: هذا ما تفعله الوجبات السريعة والحلويات بالدماغ!

توصل علماء معهد «ماكس بلانك» لبحوث التمثيل الغذائي في كولونيا بألمانيا بالتعاون مع جامعة ييل الأميركية الى اكتشاف يبيّن تأثير الأطعمة الدهنية والسكرية على الدماغ، وذلك وفق ما نشرت مجلة «Cell Metabolism». حيث أثبت العلماء أن هذه الأطعمة تنشط منظومة الدوبامين في الدماغ؛ المسؤولة عن التحفيز والمكافأة، ما يغير مفهوم الطعام، وذلك وفق ما نقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
ومن أجل توضيح المزيد من هذا الأمر، قال رئيس فريق البحث الدكتور مارك تيتغيماير «أن قياسات نشاطنا أظهرت أن الدماغ يعاد بناؤه من خلال تناول رقائق البطاطا والمنتجات الضارة الأخرى؛ فيتعلم دون وعي إعطاء الأفضلية لهذا النوع من الطعام بفضل التغييرات الحاصلة في الدماغ، لذا نفضل دائما دون وعي الأطعمة المحتوية على الكثير من الدهون والسكر».
وفي هذا الاطار، قسم الباحثون المتطوعين الذين شاركوا في الدراسة الجديدة إلى مجموعتين. حيث كان أفراد المجموعة الأولى يتناولون خلال ثمانية أسابيع مع طعامهم (بودينغ صغير دسم وحلو). أما أفراد المجموعة الثانية فكانوا يتناولون نفس الطعام ولكن أقل دهنية. وكان الباحثون خلال هذه الفترة يقيسون نشاط دماغ المشاركين. وفي النهاية اتضح أن وزن أفراد المجموعة الأولى لم يزدد ولم يتغير مستوى السكر والكوليسترول في دمهم. ومع ذلك يعتقد الباحثون أنه سيصعب عليهم التخلي عن تناول الحلوى، حتى إذا كانوا قبل هذه الدراسة لا يتناولون مثل هذه الأطعمة بسبب نشوء روابط جديدة في الدماغ.

المصدر: الشرق الأوسط