علماء: هناك علاقة بين القهوة وأمراض الكلى

أشارت مجلة «جاما نيتوورك أوبن» إلى أن علماء بجامعتي تورنتو وبادو اكتشفوا أن العلاقة بين استهلاك القهوة وخطر الإصابة بأمراض الكلى يعتمد على تباين الجينات في جسم الشخص. وأنه خلال 7.5 سنة درسوا المؤشرات الحيوية لضعف وظائف الكلى لدى 1180 شخصا يعانون من المرحلة الأولى لارتفاع مستوى ضغط الدم. واتضح لهم أن المفرطين في تناول القهوة الذين لديهم نوع مختلف من جين CYP1A2، كانت هذه المؤشرات أعلى بثلاث مرات من المعتاد؛ وهذا يفسر أن جين CYP1A2 يبطئ عملية التمثيل الغذائي للكافيين، لذلك يتراكم بسبب بطء إخراجه من الجسم، وفق ما ذكر موقع « لينتا. رو» ونقلته «روسيا اليوم».
كما اتضح للباحثين أن احتمال إصابة هؤلاء الأشخاص بمرض بيلة الألبومين (Albuminuria) أعلى بسبع مرات، وفرط الترشيح – 2.5 مرة، وارتفاع ضغط الدم-2.8 مرة.
وفي هذا الاطار، يوضح الباحثون أن لكمية القهوة التي يتناولها الشخص أهمية كبيرة؛ فقد تبيّن أن الذين يتناولون ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة في اليوم (300 مليلتر) من الكافيين، هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
وهذا الاكتشاف يوضح سبب تناقض نتائج الدراسات السابقة عن العلاقة بين القهوة وأمراض الكلى، وفق الباحثين، الذين أكدوا «اكتشف بعض العلماء بالفعل أن الكافيين مرتبط بضعف وظائف الكلى والفشل الكلوي، بينما وجد آخرون أن القهوة يمكن أن تحمي من أمراض الكلى. ويعود السبب في هذا التناقض إلى عدم أخذ العوامل الشخصية لكل فرد في الاعتبار بجميع هذه الدراسات».

المصدر: الشرق الأوسط