عهد جديد بين المغرب وإسبانيا – 20 اتفاقية خلال الاجتماع رفيع المستوى بين البلدين

فتحت الرباط ومدريد عهداً جديداً من العلاقات، بتوقيع أكثر من 20 اتفاقية، تشمل تسهيلَ الاستثمارات الإسبانية في المغرب، وعقد شراكات في ميادين التعليم والثقافة وتحلية المياه والنقل بالسكك الحديدية، وكذلك توقيع اتفاق لضمان مرور الأشخاص والبضائع عبر الجمارك والمنافذ البرية والبحرية.

كما بحث الجانبان سبل التعاون في مجالات مكافحة الهجرة غير النظامية، والفلاحة والتعليم، والسياحة والثقافة، وغيرها من المجالات الحيوية.

وقال عزيز أخنوش، رئيس وزراء المغرب، إنَّ المغرب وإسبانيا دخلا مرحلة جديدة لأنَّ مدريد «امتلكت الشجاعة التاريخية في ملف الصحراء المغربية»، في إشارة إلى اعتراف إسبانيا بمبادرة الحكم الذاتي حلاً لملف الصحراء.

وانطلقت أمس في مدينة الرباط المغربية أشغال الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى (المغرب – إسبانيا)، برئاسة مشتركة بين رئيسي حكومتي البلدين، ومشاركة وفد إسباني، وعدد من أعضاء الحكومة المغربية، وتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

وقال أخنوش إنَّ الاجتماع «يستجيب للإرادة القوية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، وملك إسبانيا فيليبي السادس، من أجل ترسيخ الشراكة الاستراتيجية الثنائية، وترجمة توجهاتها الكبرى إلى خريطة طريق واضحة المعالم، خدمة لمصالح الشعبين الصديقين»، موضحاً أنَّ اللقاء «يشكل أيضاً مرحلة مفصلية في تنزيل التصور الجديد للعلاقات بين البلدين».

المصدر: الشرق الأوسط