فتح: تصريحات حماس عن تهجير الفلسطينيين معيبة

نددت حركة فتح بتصريحات القيادي بحركة حماس أسامة حمدان عن تهجير الفلسطينيين من غزة، واعتبرتها “معيبة”.

وقال حسين حمايل، المتحدث باسم حركة فتح في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية، إن تصريحات حمدان “غير مقبولة وليست باتجاه يخدم موقف قيادتنا وشعبنا الرافض للتهجير”.

كما أضاف حمايل “على حماس أن تدرك أن حياة المواطن الفلسطيني أهم من المصالح الحزبية، وعليهم أن يتحدثوا باتجاه يخدم الشعب الفلسطيني، وأن لا يكون الأمر على حساب الدم الفلسطيني”.
قبول فكرة التهجير

وفي وقت سابق الخميس، قال المتحدث باسم مفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح عبد الفتاح دولة في بيان إن تصريحات حمدان “خطيرة وفيها إشارة علنية بقبول فكرة تهجير أهالي غزة إلى سيناء”.

وقال دولة “مجرد حديث القيادي في حماس بأن صحراء سيناء لن تبتلع الفلسطينيين هو قبول ضمني بتهجير الفلسطينيين إليها، وهذا يتعارض مع الموقف الفلسطيني بكل مكوناته وكذلك الموقف المصري الحازم برفض التهجير القطعي إلى سيناء”.

تصريحات حمدان

وكان حمدان قال في تصريحات تلفزيونية أمس إن أي محاولة لدفع الفلسطينيين إلى خارج غزة “لا يعني أن القضية الفلسطينية انتهت لكنهم سيثبتون حيث هم وسيستمرون في المقاومة”.

كذلك قال حمدان “لا أحد يتخيل أن صحراء سيناء ستبتلع الفلسطينيين، بل على العكس تماما ستكون منطقة الحدود هي قاعدة مقاومة أكثر رسوخا تجاه الاحتلال إذا ما ظن الاحتلال أن إخراج أحد إليها سيكون حلا”.

وتابع قائلا “الحل ليس بتهجير الفلسطينيين وإنما بإنهاء الاحتلال”.

يذكر أن مصر أكدت مرارا رفضها لأي تهجير للفلسطينيين من غزة إلى سيناء، وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا إن ذلك “خط أحمر” بالنسبة لبلاده.

وحذر السيسي من أن تهجير الفلسطينيين إلى سيناء سيعني تحويلها إلى قاعدة تنطلق منها هجمات على إسرائيل، مما قد يستدعي ردا من الجانب الإسرائيلي، وهو ما من شأنه أن يبدد فكرة السلام.

المصدر: العربية