فطر قد يصبح قاتلا بمجرد دخوله جسم الإنسان

يمكن العثور على الفطريات بالبرية في مجموعة متنوعة من الموائل المختلفة مثل الخشب المتعفن أو في فضلات الطيور. ويظهر نفس التنوع داخل الجسم بمجرد استنشاقه، حيث ينتقل من الرئتين عبر مجرى الدم إلى الأعضاء الأخرى. وبمجرد الاستقرار داخل جسم الإنسان، يمكن أن يكون العامل الممرض مسؤولاً عن مجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك التهاب السحايا الفطري النادر الذي قد يكون قاتلًا، وفق ما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص، نقلا عن Cell Host & Microbe.
ويمكن أن تساعدنا النتائج الجديدة المستندة إلى دراسة أجريت على الفئران في علاجه بشكل أكثر فعالية.
فالفطر الممرض يتغير في الحجم بمجرد دخوله الجسم، ما يزيد من فرص الإصابة بمرض التهاب السحايا.
وفي ذلك تقول أخصائية علم الأمراض جيسيكا براون من جامعة يوتا «إن خلايا المكورات الخفية في الرئتين متنوعة للغاية وبأحجام مختلفة ومظاهر مختلفة. لذلك عندما أراني طالب الدراسات العليا صورًا لتوحيد الخلايا من الدماغ، شعرت بالصدمة. إذ يشير إلى أن هناك سببًا قويًا للغاية يجعل هذه المجموعة من الخلايا فقط تصل إلى هذا الحد في الجسم».
فقد أدرك العلماء بالفعل أن الفطر يمكن أن ينمو حتى 10 أضعاف حجمه الطبيعي في الرئتين، لذا شرع العلماء في محاولة اكتشاف سبب العثور على خلايا ذات حجم معين في عمق المنطقة المضيفة.
وبعد إصابة الفئران بـ C. neoformans (فطر يعيش في البيئة بجميع أنحاء العالم. ويمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى C. neoformans بعد استنشاق الفطر المجهري، على الرغم من أن معظم الأشخاص الذين يتعرضون للفطر لا يمرضون أبدًا. وعدوى C. neoformans نادرة في الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة؛ غير ان معظم الحالات تحدث في الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة) بأحجام مختلفة، اكتشف الباحثون أنها كانت أصغر الخلايا التي تميل إلى إيجاد طريقها إلى الدماغ. ليس هذا فحسب؛ فقد اكتشف الفريق تغييرات في أسطح الخلايا الأصغر والاختلافات في الجينات التي كانت نشطة في تلك الفطريات. لذا يقترح الباحثون أن هذه «الخلايا البذرية» لا تقتصر فقط على نسخ من الفطريات، بل على شيء مختلف تمامًا.
وفي هذا الاطار، من المحتمل أن تكون هذه التغييرات مدفوعة بالفوسفات، بناءً على تجارب العلماء. حيث لا يتم إطلاق الفوسفات من الخلايا المضيفة فقط عندما تتضرر الأنسجة أثناء العدوى، بل ان العنصر يتوفر بكثرة في فضلات الطيور. ويبدو أن هذا هو العامل المساعد على قدرة الفطريات على التغيير، ما قد يساعدها بإصابة مضيفيها والوصول إلى الدماغ.
وتبين براون «نعتقد أن الضغوط الانتقائية من المنافذ البيئية مثل ذرق الحمام قادرة بطريقة ما على منح C. neoformans القدرة على إصابة الثدييات».
ففي تجارب الفئران، تمكنت خلايا البذور هذه من الوصول إلى الدماغ في غضون أيام.
ويزعم الباحثون أن الطريقة التي يستطيع بها الفطر التكيف بسرعة مع بيئات مختلفة هي مفتاح نجاحه في الانتشار عبر الجسم. فيما تتمثل الخطوات التالية في إثبات أن هذا الانكماش نفسه يحدث أيضًا عند البشر، ومن ثم إيجاد الأدوية التي يمكن أن تمنع هذه العملية وتمنع C. neoformans من التسبب في تلف الجسم.
ويعتقد الباحثون أنه قد تكون هناك مركبات حالية معتمدة يمكن أن تكون فعالة.
وكتب فريق الدراسة في ورقته البحثية «جنبًا إلى جنب مع الأبحاث الحديثة حول كيفية اختراق الفطر للحاجز الدموي الدماغي الذي يحمي الدماغ نعمل تدريجياً على تحسين فهمنا للحيل التي يستخدمها هذا الفطر القاتل لنشر العدوى».

المصدر: الشرق الأوسط