فقدان أثر مركب سياحي على متنه 26 شخصاً في اليابان

نظم رجال الإنقاذ في اليابان (السبت) عملية إنقاذ بحثًا عن مركب سياحي كان على متنه 26 شخصًا بعد أن أرسل إشارة استغاثة تحذر من أنه يغرق، وفق خفر السواحل ووسائل إعلام محلية.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن.إتش.كيه NHK إن السفينة كازو 1 Kazu 1 كانت تبحر في مياه باردة وهائجة قبالة الطرف الشمالي لمحافظة هوكايدو اليابانية عندما أرسلت إشارة إلى خفر السواحل تقول إنها تغرق.
وأكد مسؤول في خفر السواحل لوكالة الصحافة الفرنسية أن رجال الإنقاذ «شكلوا فرقة عمل» لمتابعة الحادث والبحث عن المفقودين، لكنه رفض تأكيد أي تفاصيل أخرى.
وقال المسؤولون إن البحث كان ما زال مستمراً حتى الساعة 9:30 مساءً (12:30 بتوقيت غرينتش)، بعد حوالى ثماني ساعات من أول نداء استغاثة.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن 24 راكبا كانوا على متن المركب، بينهم طفلان، بالإضافة إلى اثنين من أفراد الطاقم.
وقالت هيئة NHK إن جميع الركاب كانوا يرتدون سترة نجاة، لكن نداء الاستغاثة أفاد بأن السفينة كانت «مائلة بنحو 30 درجة».
تعد شبه جزيرة شيريتوكو أحد مواقع التراث العالمي التي اعتمدتها اليونسكو في عام 2005 وهي معروفة بحياتها البرية الفريدة، بما في ذلك أسود البحر المهددة بالانقراض والطيور المهاجرة والدببة البنية.
وتقع في أقصى الطرف الشمالي الشرقي من هوكايدو حيث تقترب درجات الحرارة حاليًا من صفر درجة مئوية في الليل.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن درجة حرارة المياه خلال النهار بالمنطقة راوحت بين درجتين وثلاث درجات مئوية، وأن بعض قوارب الصيد عادت إلى الميناء مبكرا بسبب ارتفاع الأمواج والرياح العاتية.
شارك خفر السواحل اليابانيون في مجموعة متنوعة من مهام البحث والإنقاذ حول الأرخبيل التي أتاحت العثور في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي على رجل يبلغ 69 عامًا قضى 22 ساعة في المياه المفتوحة قبالة جنوب غرب كاغوشيما.
في سبتمبر (أيلول) 2020، غرقت سفينة شحن على متنها طاقم من 43 فردا بعد أن علقت في إعصار قبالة الساحل الجنوبي الغربي لليابان. أنقذ ممن كانوا على متنها شخصان وعُثر على ثالث متوفى قبل أن تتوقف أعمال البحث بعد أسبوع.

المصدر: القدس العربي