فنلندا تغلق حدودها مع روسيا أسبوعين لوقف تدفق طالبي اللجوء

Trucks line up at the Raja-Jooseppi international border crossing station with Russia, in Inari, northern Finland, on Tuesday, Nov. 28, 2023. Finland will close its last remaining road border with Russia due to concerns over migration, Prime Minister Petteri Orpo said Tuesday, accusing Moscow of undermining Finland's national security. Finland already closed seven of its eight of the checkpoints along its long border Russia this month following a surge in arrivals of migrants from the Middle East and Africa. The government accuses Moscow of ushering the migrants toward the Finnish border. (Emmi Korhonen/Lehtikuva via AP)

 

قررت فنلندا إغلاق حدودها بالكامل مع روسيا أمام المسافرين خلال الأسبوعين المقبلين، في مسعى لوقف تدفق غير معتاد لطالبي اللجوء إلى البلاد، والذي تقول الحكومة وحلفاؤها إنه من تدبير روسيا.

وأغلقت فنلندا الأسبوع الماضي جميع نقاطها الحدودية المتبقية باستثناء واحدة في أقصى الشمال أمام القادمين من روسيا، لكن الحكومة قالت، اليوم (الثلاثاء)، إن هذه أيضاً ستغلق الآن ولن يسمح منها سوى بنقل البضائع، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال حرس الحدود الفنلندي إن نحو 900 طالب لجوء، من دول منها كينيا والمغرب وباكستان والصومال وسوريا واليمن، دخلوا إلى فنلندا هذا الشهر من روسيا، مشيراً إلى أن العدد في السابق لم يكن يتجاوز واحداً في اليوم. وأضاف الحرس أن القرار الأحدث بإغلاق جميع المعابر الحدودية الثمانية يعني السماح فقط بمرور قطارات الشحن بين البلدين.

وتقول هلسنكي إن موسكو تدفع باللاجئين إلى حدودها رداً على قرارها زيادة التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة، وهو ما ينفيه الكرملين. وأثارت فنلندا غضب روسيا هذا العام عندما انضمت إلى «حلف شمال الأطلسي»، منهية بذلك عقوداً من عدم الانحياز العسكري بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء، بيتيري أوربو، في مؤتمر صحافي: «يقف النفوذ الروسي وراء هذه العملية، ونحن لا نقبل بذلك». وكان قد ذكر أمس الاثنين أن لدى فنلندا معلومات مخابراتية عن مساعدة السلطات الروسية طالبي اللجوء، وأنه على الرغم من إغلاق الحدود الفنلندية، فإنه يزداد تدفق القادمين من روسيا إلى فنلندا.

وأشارت الحكومة الفنلندية، اليوم الثلاثاء، إلى أن المسافرين الذين يصلون عن طريق القوارب أو الجو لا يزال بإمكانهم طلب اللجوء.

المصدر: الشرق الأوسط