فنلندا تنضم غداً إلى حلف شمال الأطلسي

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، اليوم (الاثنين)، أن فنلندا ستصبح غداً العضو الحادي والثلاثين في «ناتو». وقال ستولتنبرغ: «غدا سنرحب بفنلندا بصفتها العضو الحادي والثلاثين»، موضحا أن العلم الفنلندي سيرفع بعد ظهر غد في مقر الحلف في بروكسل. ولفت ستولتنبرغ إلى أن «هذا فعلا يوم تاريخي»، مؤكدا أن هذه «أسرع» عملية انضمام لدولة في تاريخ التحالف الحديث.

وردا على سؤال حول مصير السويد التي تعترض تركيا حتى الآن على انضمامها، أعرب ستولتنبرغ عن تفاؤله، وأضاف «أنا على ثقة تامة أن السويد ستصبح عضوا أيضا. والأولوية لـ(ناتو) ولي هي ضمان حدوث ذلك في أسرع وقت ممكن».

والوضع أكثر حساسية بالنسبة إلى السويد التي لا تزال تواجه اعتراضات من أنقرة. وتتّهم أنقرة السويد خصوصا بإيواء مقاتلين أكراد من حزب «العمال الكردستاني» و«وحدات حماية الشعب» اللذين تصنفهما أنقرة تنظيمين «إرهابيين»، وبرفض تسليم مطلوبين؛ إذ تعود كلمة الفصل في هذا الشأن إلى القضاء السويدي.

وأعلنت فنلندا والسويد عن استثمارات عسكرية كبرى منذ بدء الحرب في أوكرانيا، ويعتبرهما حلف شمال الأطلسي حصناً قوياً على خاصرته الشمالية الشرقية.

المصدر: الشرق الأوسط