كارثة عمان المطرية تودي بحياة 16 شخصا وغدا تبلغ ذروتها

أودت الكارثة المطرية في سلطنة عمان على نحو 16 شخصاً على الأقلّ معظمهم طلاب جراء السيول الجارفة الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي تشهدها السلطنة منذ الأحد والتي يتوقع لها أن تستمر لأيام.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء العمانية مساء الأحد فإنه تم “تسجيل 12 وفاة جرّاء انجرافهم داخل مركباتهم” هم مواطنان وأجنبي إضافة إلى تسعة تلاميذ في محافظة شمال الشرقية الواقعة في شرق البلاد على بُعد نحو 150 كلم من العاصمة مسقط.

وعُثر الاثنين على جثث ثلاثة أشخاص وطفل، وفق ما أفادت الوكالة في عدة منشورات على منصة “إكس”.

وتشهد البلاد عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح عاتية تسببت بسيول في مناطق عدة في شمال البلاد وشرقها. وأطلق المغردون مع خبراء الطقس وسم “منخفض المطير” الذي بلغت أصداؤه منصات التواصل الاجتماعي وفيه رصد لتفاصيل الكارثة التي حلت في البلاد.

من جانبه، قدّم مجلس الوزراء العماني، اليوم، تعازيه إلى أسر وأهالي الطلبة الذين توفوا في محافظة شمال الشرقية، نتيجة للأمطار الغزيرة والأودية الجارفة المُصاحبة للحالة الجوية الاستثنائية.

وقال بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء العماني “بقلوبٍ مؤمنة بقضاء الله وقدره، يتقدّم مجلس الوزراء بخالص العزاء والمواساة لأسر وأهالي الطلبة الذين توفاهم الله تعالى في محافظة شمال الشرقية، نتيجة للأمطار الغزيرة والأودية الجارفة المُصاحبة للحالة الجوية الاستثنائية التي تتعرّض لها البلاد خلال هذه الأيام”، طبقاً لما نقلته وكالة الأنباء العُمانية.

وتدخلت القوات الجوية العُمانية عشرات المرات منذ الأحد لإنقاذ مواطنين عالقين بسبب الفيضانات، بحسب المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة. ويُتوقع أن تبلغ الأحوال الجوية السيئة ذروتها غداً الثلاثاء على أن تستمرّ حتى مساء الأربعاء، وستتأثر بها في الساعات المقبلة دول خليجية أخرى بينها البحرين والإمارات.

وتقول عائشة بنت جمعة القاسمية وهي اختصاصية في الأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني في تصريحات نقلتها الوكالة العمانية، إنه “من المتوقع خلال ساعات أن تشتد غزارة الأمطار، وستكون ذروة التأثير في منتصف الليل، والثلاثاء، وحتى فجر الأربعاء”.

وأضافت أن “الموجة الثالثة من المنخفض هي الأشد والأعمق من حيث التأثير، ومن المتوقع أن تشهد محافظات مسندم والظاهرة والبريمي وشمال الباطنة والداخلية أمطاراً غزيرة إلى شديدة الغزارة، وستكون غزيرة إلى متفاوتة الغزارة في محافظات جنوب الباطنة ومسقط وأجزاء من محافظة الوسطى، وستشهد بقية المحافظات أمطاراً متفرقة متفاوتة الغزارة”، طبقاً لما أوردت الوكالة العُمانية.

وبلغت كمية المياه المحتجزة في السدود الواقعة بمحافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية والداخلية والظاهرة وجنوب الباطنة 30955 مليون متر مكعب.

المصدر: اندبندنت عربية