كوريا الشمالية تتحدى التحذيرات الأميركية وتطلق صاروخين باليستيين

ضربت كوريا الشمالية عرض الحائط بكل التحذيرات الأميركية من أن استخدام الأسلحة النووية «سيؤدي إلى نهاية النظام»، وأطلقت، الجمعة، صاروخين باليستيين قصيري المدى باتجاه البحر، في ما اعتبرته القيادة الأميركية في المحيطين الهندي والهادي عملاً يسلط الضوء على «التأثير المزعزع للاستقرار» للأسلحة النووية غير المشروعة لكوريا الشمالية وبرامج الصواريخ الباليستية.
وقالت القيادة الأميركية في منطقة المحيطين الهندي والهادي في بيان صحافي إنها تتشاور مع الحلفاء في المنطقة بشأن عمليات الإطلاق. وجاء في البيان: «في تقييمنا إن هذا الحدث لا يشكل تهديداً مباشرا لأفراد الولايات المتحدة أو أراضيها، أو لحلفائنا، إلا أن عمليات إطلاق الصواريخ تسلط الضوء على التأثير المزعزع للاستقرار لبرامج أسلحة الدمار الشامل غير القانونية لكوريا الشمالية والصواريخ الباليستية». وشدد البيان على أن الولايات المتحدة تظل ملتزمة التزاماً صارماً بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان.
من جانبها، قالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية في بيان إن الجيش الكوري الجنوبي رصد عمليتي الإطلاق من منطقة تونغتشون الساحلية الشمالية الشرقية يوم الجمعة. وأضافت أن كلا الصاروخين حلقا نحو 230 كيلومتراً (140 ميلاً) على ارتفاع أقصى يبلغ 24 كيلومتراً (15 ميلاً). وتقع منطقة تونغتشون، على مسافة نحو 60 كيلومتراً (37 ميلاً) من الحدود البرية بين الكوريتين.
وقال البيان إن كوريا الجنوبية تدين بشدة عمليات الإطلاق ووصفها بأنها «استفزاز خطير» يقوض السلام الإقليمي وينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي التي تحظر أي أنشطة باليستية لكوريا الشمالية.
وأكدت وزارة الدفاع اليابانية أنها رصدت أيضاً عمليات الإطلاق.
وقالت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية إن كبير مبعوثيها النوويين أجرى محادثات هاتفية منفصلة مع نظيريه الأميركي والياباني، بعد وقت قصير من الإطلاق. وأضافت أن الدول الثلاث اتفقت على تعزيز التنسيق الثلاثي بشأن كوريا الشمالية مع تكرار دعواتها لكوريا الشمالية لوقف تجارب الأسلحة والعودة إلى المحادثات.
وتُعدّ عمليات الإطلاق أول اختبارات صاروخية باليستية لكوريا الشمالية منذ 14 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بعد تدريبات «هوغوك» السنوية لكوريا الجنوبية، التي تضمنت مشاركة القوات الأميركية.
وترى كوريا الشمالية هذه التدريبات المنتظمة التي تجريها سيول وواشنطن على أنها تمهيد لشن هجوم على كوريا الشمالية.
كما أتى الإطلاق بعد تحذيرات قادة «البنتاغون» الأميركي أن أي هجوم نووي من كوريا الشمالية ضد الولايات المتحدة أو حلفائها وشركائها «سيؤدي إلى نهاية هذا النظام». وأشار تقرير استراتيجية الدفاع الوطني الصادر عن «البنتاغون» يوم الخميس إلى أنه «لا يوجد سيناريو يمكن أن يستخدم فيه نظام كيم جونغ أون الأسلحة النووية والبقاء على قيد الحياة».
وقالت وزارة الدفاع الأميركية إنها ستواصل ردع الهجمات الكورية الشمالية من خلال «الموقف الأمامي»، بما في ذلك الردع النووي، والدفاعات الجوية والصاروخية المتكاملة، والتنسيق الوثيق والتشغيل البيني مع كوريا الجنوبية. وخلال زيارة إلى طوكيو يوم الثلاثاء الماضي، أكدت نائبة وزيرة الخارجية الأميركية ويندي شيرمان أن الولايات المتحدة ستستخدم قدراتها العسكرية الكاملة «بما في ذلك النووية»، للدفاع عن حليفتيها كوريا الجنوبية واليابان.
* تدريبات جوية
ومن المقرر إجراء تدريبات جوية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأسبوع المقبل تحت عنوان «العاصفة اليقظة» من الاثنين إلى الجمعة، وتشمل نحو 140 طائرة حربية كورية جنوبية، ونحو 100 طائرة أميركية، وآلاف الجنود من الجيشين الأميركي والكوري الجنوبي، وتستمر خمسة أيام. وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان في وقت سابق يوم الجمعة إن الطائرات تشمل مقاتلات متطورة مثل «إف – 35» من البلدين، وسيتم إجراء 1600 طلعة جوية.
يذكر أنه منذ أواخر سبتمبر (أيلول)، أطلقت كوريا الشمالية وابلاً من الصواريخ باتجاه البحر، في ما وصفته بـ«التجارب المحاكية لأنظمة الأسلحة النووية التكتيكية المصممة لمهاجمة أهداف كورية جنوبية وأميركية». واختبر النظام الكوري الشمالي إطلاق أكثر من 40 صاروخاً حتى الآن هذا العام، وهو رقم قياسي سنوي.
وكانت آخر مرة أطلقت فيها صاروخاً، وأكثر من 100 طلقة مدفعية، في 14 أكتوبر. وحلّق صاروخ كوري شمالي فوق محافظة أوموري، في شمال اليابان في 4 أكتوبر.
وتقول كوريا الشمالية إن أنشطتها التجريبية تهدف إلى إصدار تحذير وسط سلسلة من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. تدريبات عسكرية. لكن بعض الخبراء يقولون إن بيونغ يانغ استخدمت أيضاً تدريبات منافسيها فرصةً لاختبار أنظمة أسلحة جديدة، وتعزيز قدرتها النووية، وزيادة نفوذها في التعاملات المستقبلية مع واشنطن وسيول.

المصدر: الشرق الأوسط