لماذا تتبع الكلاب أصحابها؟

طرحت صحيفة «ميرور» البريطانية سؤالاً بشأن ملاحقة الكلاب لأصحابها، وقالت: «إن الكلاب هي أفضل صديق للإنسان ودائماً تكون بجانبنا حرفياً، ولكن لماذا تتبعنا دائماً»؟

وقالت الصحيفة إنها طرحت السؤال على خبراء مثل كارولين سبنسر اختصاصية سلوك الكلاب التي قالت إن هناك 3 أسباب تجعل كلبك يتبعك ويمكن أن يكون آخر تلك الأسباب مقلقاً.

وأوضحت أن السبب الأول هو أن أصحاب الكلاب دون أن يعلمون يجعلون تلك الحيوانات تتبعهم حيث ينظرون إلى الكلاب ثم يبتعدون، وهي إشارة تفهمها الكلاب على أنها «استدعاء»، ويعتقدون أنك تطلب منهم متابعتك.

وتابعت أن السبب الثاني أن الكلاب تأمل في الحصول على الطعام أو الاهتمام من أصحابها.

وأضافت أن السبب الثالث هو الأكثر إثارة للقلق، وهو خوف الكلاب من الانفصال، وأوضحت: «القلق من الانفصال شيء يمكننا رؤيته في الكلاب، ويمكن أن يكون هذا هو السبب في أن الكلب قد يتبع صاحبه في جميع الأنحاء، لأنه لا يريد أن يترك بمفرده أو ينفصل عن مالكه».

وقالت إن الجائحة المستمرة أدت إلى تفاقم قلق الانفصال، حيث اعتاد الكلاب على أن نكون في المنزل معهم طوال اليوم كل يوم.

وذكرت لويز جلازبروك، التي تدير شركة تهتم بالكلاب، إن طريقة علاج قلق الانفصال تختلف من كلب إلى كلب وتوصي بأخذ الكلب للحصول على استشارة.

وقدمت بعض النصائح العامة المفيدة منها إعطاء الكلب بعض المهام المستقلة كل يوم حتى يتمكن من التعود على القيام بالأشياء بمفرده.

وكذلك يمكن أيضاً شراء بوابة أطفال لاستخدامها أثناء وجودك في المنزل حتى يعتاد كلبك على الابتعاد عنك.

وقالت إن هذا أقل إرهاقاً للكلاب من إبعادهم عن غرف المنزل، حيث لا يزال بإمكانهم رؤيتك وسماعك وشمك.

المصدر: الشرق الأوسط