لماذا تختلف الأوزان رغم تناول نفس كمية الطعام؟

قد يتناول شخصان كمية الطعام نفسها، ولكن يبدو أن أحدهما يكتسب وزناً غير عادل، بالنظر إلى كمية الطعام التي تناولها، بالمقارنة مع الآخر، وقد يكون جزء من تفسير ذلك، مرتبطاً بتكوين ميكروبات الأمعاء لدينا، وذلك وفقاً لبحث جديد تم إجراؤه في قسم التغذية والتمارين الرياضية والرياضة بجامعة كوبنهاغن الدنماركية.
وتوصلت الدراسة الجديدة المنشورة في العدد الأخير من دورية «ميكروبيوم»، إلى أن البعض تكون لديه تركيبة من ميكروبات الأمعاء تستخرج طاقة من الطعام أكثر من الميكروبات الموجودة في أحشاء الآخرين.
ودرس الباحثون الطاقة المتبقية في براز 85 دنماركياً لتقدير مدى فاعلية ميكروبات الأمعاء في استخلاص الطاقة من الطعام، في الوقت نفسه، رسموا خرائط لتكوين ميكروبات الأمعاء لكل مشارك.
وتظهر النتائج أن ما يقرب من 40 في المائة من المشاركين ينتمون إلى مجموعة تستخلص، في المتوسط، طاقة أكبر من الطعام، مقارنة بـ60 في المائة آخرين، ولاحظ الباحثون أيضاً أن أولئك الذين استخرجوا أكبر قدر من الطاقة من الطعام زاد وزنهم أيضاً بنسبة 10 في المائة في المتوسط، أي ما يعادل تسعة كيلوغرامات إضافية.
ويقول هنريك روجر من جامعة كوبنهاغن، والباحث الرئيسي بالدراسة، في تقرير نشره السبت الموقع الرسمي للجامعة: «ربما وجدنا مفتاحاً لفهم سبب اكتساب بعض الأشخاص للوزن أكثر من غيرهم، حتى عندما لا يأكلون أكثر أو بشكل مختلف، حيث تشير النتائج إلى أن زيادة الوزن قد لا تكون مرتبطة فقط بمدى صحة تناول الطعام أو مقدار التمارين التي يمارسها المرء، وقد تكون له أيضاً علاقة بتكوين ميكروبات أمعاء الشخص».
ويعتقد الباحثون أن البعض قد يكون في مأزق بسبب وجود بكتيريا الأمعاء التي تكون فعالة جداً في استخراج الطاقة من الطعام، وقد تؤدي هذه الفاعلية إلى توفير مزيد من السعرات الحرارية للمضيف البشري من كمية الطعام نفسها.
ويضيف روجر: «حقيقة أن بكتيريا الأمعاء لدينا رائعة في استخلاص الطاقة من الطعام أمر جيد في الأساس، حيث إن عملية التمثيل الغذائي للبكتيريا في الطعام توفر طاقة إضافية على شكل أحماض دهنية قصيرة السلسلة، على سبيل المثال، وهي جزيئات يمكن لأجسامنا الاستفادة منها، ولكن إذا استهلكنا أكثر مما نحرق، فإن الطاقة الإضافية التي توفرها البكتيريا المعوية قد تزيد من خطر السمنة بمرور الوقت».

المصدر: الشرق الأوسط