لماذا تعتبر الدرجات الصغيرة من الاحترار مهمة؟

قبل أسابيع من قمة المناخ «كوب 27»، يثور تساؤل لدى كثيرين عن خطورة ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجتين، ولماذا تبدو الدرجتان مستوى خطيراً من الارتفاع، وهذا ما يجيب عليه تقرير نشرته وكالة «أسوشيتد برس» أمس.
يقول التقرير إنه «على مقياس الحرارة، يبدو عُشر الدرجة ضئيلاً، وبالكاد يمكن ملاحظته، لكن تلك التغيرات الطفيفة في متوسط درجة الحرارة يمكن أن يتردد صداها في المناخ العالمي لتتحول إلى كوارث كبيرة حيث يصبح الطقس أكثر وحشية وأكثر قسوة في عالم أكثر دفئاً».
ووافقت الدول في عام 2015 على خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى «أقل بكثير» من درجتين مئويتين (3.6 درجة فهرنهايت)، والسعي لتحقيق هدف الحد من الاحترار إلى 1.5 درجة مئوية (2.7 فهرنهايت) كجزء من اتفاقية باريس.
ويقول التقرير: «قد لا يكون الاختلاف بدرجتين ملحوظاً إذا كنت تقيس الطقس بالخارج، ولكن بالنسبة لمتوسط درجات الحرارة العالمية، فإن هذه الأرقام الصغيرة تُحدث فرقاً كبيراً؛ حيث إن (كل عُشر درجة مهمة)، وهي عبارة يكررها علماء المناخ حول العالم».
وارتفعت درجة حرارة الأرض بالفعل بما لا يقل عن 1.1 درجة مئوية (2 درجة فهرنهايت) منذ عصور ما قبل العصر الصناعي، ما أعطى العالم نحو 0.4 درجة مئوية (0.7 فهرنهايت) من مزيد من الحرارة قبل تجاوز الهدف، ومعاناة مزيد من أحداث تغير المناخ الكارثية، كما يوضح التقرير.
وهذه الأعشار من الدرجة هي مشكلة كبيرة لأن درجات الحرارة تمثل المتوسط العالمي للاحترار، وبعض أجزاء العالم، وخاصة كتلة اليابسة وخطوط العرض الشمالية مثل القطب الشمالي قد ارتفعت درجة حرارتها بالفعل أكثر من 1.1 درجة مئوية، وتجاوزت 1.5 درجة مئوية، وفقاً للتقديرات.
ويقول غابي فيكي، عالم المناخ في جامعة برينستون الأميركية: «من المفيد النظر إلى درجات الحرارة مثل منحنى الجرس، ففي الطرف البعيد حيث يكون شكل الجرس ضيقاً للغاية، هذا يخبرك باحتمالات وقوع أحداث بالغة الشدة، وإذا كان لديك تحول طفيف في متوسط ذروة ذلك الجرس إلى اتجاه الاحترار، فإن ما ينتج عن ذلك هو انخفاض كبير في احتمالات درجات الحرارة شديدة البرودة وزيادة كبيرة في احتمالات درجات الحرارة شديدة الارتفاع».
ويضيف: «إنها صورة مماثلة لارتفاع مستوى سطح البحر؛ حيث يخفي التركيز على المتوسط كيف أن بعض الأماكن تشهد ارتفاعاً في مستوى سطح البحر أعلى بكثير من غيرها».
ويشير التقرير إلى أن معظم الدول، بما في ذلك أكبر دولتين مصدراً للانبعاثات في العالم، الولايات المتحدة والصين، ليست على المسار الصحيح للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية حتى درجتين مئويتين، على الرغم من الوعود بخفض انبعاثاتها إلى «صافي صفر».
وإذا ارتفعت درجات الحرارة بنحو درجتين مئويتين إضافيتين بحلول نهاية القرن، فسيتعرض العالم لـ5 أضعاف الفيضانات والعواصف والجفاف وموجات الحرارة، وفقاً لتقديرات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.
وحذّر كيم كوب، عالم المناخ بجامعة براون الأميركية، من أن «كل الرهانات متوقفة» عندما يتعلق الأمر بكيفية استجابة الأنظمة المناخية لمزيد من الاحترار، وقد يؤدي التهديد ببعض التغييرات التي لا رجعة فيها وحلقات التغذية الراجعة، التي تضخم الاحترار، مثل ذوبان التربة الصقيعية التي تحبس كميات هائلة من غازات الاحتباس الحراري، إلى مزيد من التسخين.
ويقول كوب: «إنه لأمر مذهل أن نفكر في عدد الأشخاص الذين سيكونون تحت تهديد مباشر لظواهر متطرفة مرتبطة بالمناخ إذا وصلنا لمعدل درجتين».

المصدر: الشرق الأوسط