ماكرون يعرض الجمعة سبل الرفع التدريجي لتدابير العزل في فرنسا

يعرض الرئيس إيمانويل ماكرون الجمعة سبل الرفع التدريجي لإجراءات العزل المفروضة بسبب كوفيد-19 في فرنسا، كما اعلن اليوم الأربعاء رئيس الوزراء جان كاستكس. وفي ختام اجتماع لمجلس الوزراء، أوضح رئيس الحكومة أن رفع القيود «سيكون تدريجيا في موازاة تقدم حملة التلقيح». ولم يكشف طريقة اعلان الرئيس عن ذلك.

والإثنين تحدث ماكرون عن عدة أساليب لرفع تدابير العزل في الأسابيع المقبلة، مشيرا إلى أن رفع الإجراءات سيجري ببطء خصوصا بالنسبة للمطاعم أو المراكز الثقافية المغلقة منذ ستة أشهر.

وبعد المدارس الابتدائية التي أعادت فتح أبوابها الإثنين لكنها ما زالت تخضع لقاعدة صارمة بضرورة الاغلاق في حال تسجيل حالة إيجابية واحدة، يتوقع أن يستمر رفع القيود تدريجيا الأسبوع المقبل مع إعادة فتح المدارس وإلغاء حظر التنقل بين المناطق أو لمسافة بين 10 و30 كلم من مكان الإقامة.

وقال كاستكس إن «المشهد الوبائي إلى تحسن مستمر بوتيرة منتظمة: عدد الحالات اليومية تراجع كمعدل اسبوعي من 38 ألف حالة في ذروة الموجة الثالثة إلى 26200 تحديدا خلال الأيام السبعة الأخيرة». وأضاف ان «هدف تلقيح 15 مليون شخص بالجرعة الأولى بحلول نهاية هذا الاسبوع و20 مليونا منتصف مايو (ايار) قابل للتطبيق»، موضحا أن «60 في المائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ستين عاما سيكونون قد تلقوا الجرعة الاولى من اللقاح» مساء اليوم.

وخلال جلسة مجلس الوزراء بحثت الحكومة في مشروع قانون للخروج من حالة الطوارئ الصحية في الثاني من يونيو (حزيران) تسمح لها في المقابل بالحفاظ على صلاحيات حتى 31 أكتوبر (تشرين الأول)، لفرض قيود على تنقل الأفراد أو اغلاق المتاجر في حال لزم الأمر.

وتسبب تفشي فيروس كورونا رسميا بوفاة أكثر من 103 آلاف شخص في فرنسا.

المصدر: الشرق الأوسط