مجلس الأمن يمدد مهمة حفظ السلام في لبنان عاماً واحداً

 

نقلت وكالة «رويترز» للأنباء أن مجلس الأمن الدولي أعلن تمديد مهمة حفظ السلام في لبنان (اليونيفيل) عاماً واحداً.

جاء الإعلان بعد تصويت المجلس التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، لصالح تمديد مهمة حفظ السلام المستمرة منذ فترة طويلة في لبنان لمدة عام آخر بعد التوصل إلى حل وسط بين فرنسا والولايات المتحدة بشأن صياغة تتعلق بحرية حركة قوات الأمم المتحدة.

وتراقب قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان التي تشكلت في 1978 الحدود الجنوبية التي يشترك فيها مع إسرائيل. ويجري تمديد مهمتها سنويا، ومن المقرر أن ينتهي تفويضها الحالي اليوم الخميس.

واعتمد مجلس الأمن النص الذي صاغته فرنسا بتصويت من 13 دولة لصالحه وامتناع روسيا والصين عن التصويت. وتأجل تصويت كان من المزمع إجراؤه أمس الأربعاء بعد جدل بين فرنسا والولايات المتحدة حول الصياغة المتعلقة بحرية حركة قوات الأمم المتحدة.

وأكدت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، اليوم الخميس، على ضرورة عدم وضع عراقيل في وجه قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في أثناء تنفيذ مهامها. وأضافت المندوبة الأميركية أن قرار تمديد مهمة اليونيفيل اليوم «يؤكد على حرية تنقلها»، داعية الحكومة اللبنانية لاتخاذ إجراءات إضافية لضمان تنفيذ مقتضيات ولاية القوة الأممية.

من جهتها، قالت المندوبة اللبنانية لدى الأمم المتحدة جان مراد، اليوم الخميس، إن نص قرار تمديد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) لم يعكس مشاغل لبنان بصورة كاملة، حسبما أفادت وكالة أنباء العالم العربي.

وأضافت المندوبة اللبنانية عقب تصويت مجلس الأمن على تمديد عمل البعثة، أن نص قرار التمديد «لم يأخذ بالاعتبار أيضا خصوصية واقع الحال في لبنان». وجددت جان التزام لبنان بالقرار 1701، الذي وضع نهاية للحرب بين إسرائيل و«حزب الله»، مؤكدة على مطلب بلادها بوجود قوات حفظ سلام في لبنان.

يأتي تجديد ولاية اليونيفيل وسط تصاعد حرب كلامية بين إسرائيل و«حزب الله» المدعومة من إيران مع تعهد كل منهما بإعادة الآخر إلى «العصر الحجري» واستعدادهما لصراع محتمل على الرغم من نفيهما السعي إلى دخول صراع.

وتم توسيع تفويض اليونيفيل في عام 2006 بعد حرب استمرت شهرا بين إسرائيل و«حزب الله» للسماح لقوات حفظ السلام بمساعدة الجيش اللبناني في الحفاظ على أجزاء من الجنوب خالية من الأسلحة أو المسلحين باستثناء ما يتبع الدولة اللبنانية.

وأثار ذلك خلافات مع «حزب الله» الذي يسيطر فعليا على جنوب لبنان رغم وجود الجيش اللبناني.

وقُتل جندي أيرلندي من قوات حفظ السلام في ديسمبر (كانون الأول) عندما تعرضت مركبته التابعة لليونيفيل لإطلاق نار في جنوب لبنان. واتهمت محكمة عسكرية لبنانية أعضاء في «حزب الله» بالتورط في القتل، وهو ما نفته الجماعة رسميا.

المصدر: الشرق الأوسط