مجموعة العشرين تُنهي اجتماعها دون إصدار بيان مشترك: خلافات بشأن الحرب في أوكرانيا

انتهى اجتماع مجموعة العشرين، عصر اليوم الخميس، في العاصمة الهندية نيودلهي، دون إصدار أي بيان مشترك، في لقاءٍ شهد خلافاتٍ بشأن الحرب في أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، بعد انتهاء الاجتماع، إنّ كبار دبلوماسيي مجموعة العشرين أنهوا اجتماعاتهم في العاصمة نيودلهي “دون توافق” بشأن حرب أوكرانيا.

وأضاف الوزير أنّ اجتماعات وزراء خارجية دول مجموعة العشرين التي عُقدت اليوم في العاصمة نيودلهي “شهدت خلافات بشأن الحرب في أوكرانيا”.

وأشار الوزير الهندي إلى أنّ بلاده التي تتولى الرئاسة الحالية لمجموعة العشرين، “لم تتمكن من التوفيق بين الأطراف، لأن لديها وجهات نظر مختلفة”. وتابع: “لو كان لدينا توافق بشأن جميع القضايا، لصدر بيان جماعي بذلك”.

وأوضح جايشانكار أنّ “الوزراء اتفقوا على معظم القضايا التي تخص الدول الأقل نمواً، مثل تعزيز التعددية، والأمن الغذائي، وأمن الطاقة، وتغير المناخ ومكافحة الإرهاب”.

وصباح اليوم الخميس، انطلقت في نيودلهي اجتماعات وزراء خارجية دول مجموعة العشرين، بحثوا خلالها قضايا عالمية بارزة تشمل المساعدات الإنسانية والإغاثية في حالات الكوارث، والأمن الغذائي، وكذا أمن الطاقة ومكافحة الإرهاب، إضافةً إلى تعزيز التعددية والتعاون الإنمائي.​​​

وأصدرت الهند، التي تترأس حالياً مجموعة العشرين، “وثيقة ملخص” للاجتماع، أوضحت من خلالها أنّ​ معظم الدول الأعضاء ندّدت بشدة بحرب أوكرانيا، باستثناء الصين وروسيا، وذلك بعد اجتماع وزراء خارجية دول المجموعة.

​والتزمت “وثيقة ملخص ونتيجة” الاجتماع، التي أصدرتها الهند، إلى حد كبير باللغة المستخدمة في بيان مماثل أصدرته بعد اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للمجموعة في مطلع الأسبوع الحالي. وخلال هذا الاجتماع أيضاً عارضت روسيا والصين بيانات تندد بالحرب.

وأوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، أنّ مجموعة العشرين لن تصدر بياناً مشتركاً في ختام اجتماعها الوزاري، وستصدر الهند المضيفة بدلاً من ذلك ملخصاً، ملقياً باللوم على الغرب.

وقال لافروف للصحافيين، بعد المحادثات في نيودلهي: “تم تعطيل إصدار الإعلان وسيصدر وصف لنتيجة المناقشات في الملخص الذي ستتلوه الرئاسة الهندية”.

المصدر: العربي الجديد