محاولة انقلاب في النيجر وتنديد دولي

قالت رئاسة النيجر في بيان، اليوم الأربعاء، إن بعض عناصر الحرس الرئاسي بدأوا حركة «مناهضة للجمهورية» و«فاشلة»، وإن الجيش الوطني مستعد لمهاجمتهم إذا لم يعودوا لرشدهم.

ونقلت وكالة «رويترز» عن الرئاسة أن الرئيس محمد بازوم وأسرته بخير، بعد أن قالت مصادر أمنية إن الحرس الجمهوري يحتجزه داخل القصر الجمهوري.

وعبر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد عن تنديده الشديد بما قال إنها محاولة انقلاب فيما يبدو في النيجر ودعا الجنود «الخونة» المشاركين فيها للتوقف فورا، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
كما أكد جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي عن أن الاتحاد «قلق للغاية» إزاء الأحداث الجارية في النيجر. وقال «يندد الاتحاد الأوروبي بأي محاولة لزعزعة الديمقراطية وتهديد الاستقرار في النيجر».

وكانت مصادر أمنية عدة قالت اليوم الأربعاء إن بعض جنود الحرس الرئاسي في النيجر يحاصرون القصر الرئاسي. وشاهد مراسل من «رويترز» عربات عسكرية تغلق مدخل القصر الرئاسي.

وذكرت المصادر الأمنية أنه مُنع الوصول إلى مقار الوزارات الواقعة بجوار القصر.

وقال مسؤول في الرئاسة إن العاملين داخل القصر لم يتمكنوا من الوصول إلى مكاتبهم. ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان الرئيس محمد بازوم بالداخل.

كذلك، نددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في بيان بـ«محاولة الانقلاب في النيجر» داعية إلى الإفراج «فورا» عن الرئيس المنتخب.وأورد البيان الذي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن «المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تدين بأشد العبارات محاولة الاستيلاء على السلطة بالقوة، وتدعو الانقلابيين إلى الإفراج فورا ومن دون شروط عن رئيس الجمهورية المنتخب ديموقراطيا».وأضاف البيان أن «المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والمجتمع الدولي سيحملان جميع الافراد الضالعين في هذا العمل مسؤولية أمن وسلامة الرئيس وعائلته وأعضاء الحكومة والناس عموما».

المصدر: الشرق الأوسط