محكمة العدل الدولية ستحكم بـ”أسرع ما يمكن” في دعوى أوكرانية ضد روسيا

قالت محكمة العدل الدولية، اليوم الإثنين، إنها ستعلن “بأسرع ما يمكن” قرارها بشأن دعوى أقامتها أوكرانيا طالبة إصدار حكم عاجل بأن توقف موسكو عملياتها الحربية في أراضيها فورا.

واختتمت محكمة العدل الدولية، وهي أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، جلسات نظر القضية بعد ظهر اليوم الإثنين قبل يوم من الموعد المقرر سلفا لذلك، بعد أن قاطعت روسيا الجلسات التي تعقد في لاهاي.

وكانت محكمة العدل الدولية قد افتتحت جلسات الاستماع في مقرها، قصر السلام، بناء على طلب أوكرانيا من قضاة المحكمة بإعطاء أوامر إلى روسيا لوقف اجتياحها لأوكرانيا.

وقال رئيس المحكمة، القاضي الأميركي جوان إي دونوغيو، إن سفير روسيا لدى هولندا أبلغ القضاة بأن “حكومته لا تنوي المشاركة في المرافعات الشفوية”. وعقدت الجلسة من دون حضور الوفد الروسي.

وكانت أوكرانيا قد طلبت من المحكمة أن تأمر روسيا “بالتعليق الفوري للعمليات العسكرية” التي شنتها في 24 فبراير/شباط. وكان “هدفها وغايتها المعلنان منع الإبادة الجماعية المزعومة والمعاقب عليها” في إقليمي لوغانسك ودونيتسك الشرقيين الانفصاليين.

ويرى تيري جيل، أستاذ القانون العسكري بجامعة أمستردام، أن احتمال صدور قرار من المحكمة بوقف العدوان هو “صفر”، لافتا إلى أن عدم إذعان أي دولة لقرارات المحكمة يعطي القضاة الحق في طلب إجراء من جانب مجلس الأمن، لكن روسيا تملك حق “الفيتو” فيه.

المصدر: العربي الجديد