مخلوف يحذّر الأسد… ويقدم برنامجه السياسي

حذر رامي مخلوف، رجل الأعمال السوري وابن خال الرئيس بشار الأسد، من «انهيار» في البلاد، قبل أن يحثه على اتخاذ سلسلة إصلاحات، ما اعتبره مراقبون «برنامجاً سياسياً».

وكتب مخلوف على «فيسبوك» رسالة بعنوان: «من خادم العباد إلى رئيس البلاد» أمس: «خدمت البلاد مجموعة كبيرة من المستثمرين والتجار والصناعيين على مدى 30 عاماً (…) حتى أتت الحرب، وبدأت بتمزيق البلاد، فوقف الكثير منا إلى جانب الوطن (…)، وفجأة جاء تجار الحرب، ومارسوا أساليب سلطوية ترهيبية تخريبية للسيطرة على الاقتصاد». وأضاف: «لا مجال لإصلاح الوضع الراهن، ووقف الانهيار الحاصل، إلا بإيقاف كل الآليات المتبعة من تجار الحرب، والعودة للعمل الجماعي، ومحاسبة أثرياء الحرب والفريق الداعم، ومنع الأجهزة الأمنية من التدخل في حياة المواطن اليومية (…) ودعوة كل من غادر سوريا منذ بداية الحرب وأثناءها للعودة (…) وإعادة كل الأملاك التي سلبت بطرق غير شرعية، وفتح صفحة تحت راية (سوريا لكل السوريين)».

على صعيد آخر، قالت مصادر سورية إن موسكو وضعت «قوات سوريا الديمقراطية (قسد)» الكردية – العربية المدعومة من واشنطن، في بلدة عين عيسى بريف الرقة، أمام خيارين: إما تسليم البلدة للنظام السوري أو تكرار «سيناريو عفرين» عبر إعطاء ضوء أخضر للجيش التركي لشن عملية مع فصائل موالية.

المصدر: الشرق الأوسط