مذكرة تفاهم بين المغرب و«إكواس» لإنشاء أنبوب غاز مع نيجيريا

جرى اليوم في مدينة الرباط المغربية توقيع مذكرة تفاهم بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) ونيجيريا، والمغرب، تتعلق بمشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا.
ووقع المذكرة كل من سيديكو دوكا، ممثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ومفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة، وميلي كولو كياري الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية النيجيرية، وأمينة بن خضرة، المديرة العامة للمكتب المغربي للهيدروكربورات والمعادن (مؤسسة عمومية لتدبير قطاع المعادن والهيدروكربورات).
وعقب التوقيع صدر بيان مشترك جاء فيه أن مذكرة التفاهم تعبر عن «التأكيد على التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بالمساهمة في تفعيل مشروع أنبوب الغاز، الرابط بين نيجيريا والمغرب، والذي يمر عبر الصحراء ويخترق عدة دول أفريقية». مبرزاً أنه بمجرد اكتمال المشروع سيوفر الغاز لجميع دول غرب أفريقيا، وسيشكل أيضاً محور عبور جديداً للتصدير إلى أوروبا.
كما أوضح البيان المشترك أنه سيتم تركيب خط أنبوب الغاز على طول ساحل غرب أفريقيا، انطلاقاً من نيجيريا، ومروراً ببنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون، إضافةً إلى غينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، وصولاً إلى المغرب، وسيتم ربطه بأنبوب الغاز المغاربي – الأوروبي، وشبكة الغاز الأوروبية.
وستتيج هذه البنية التحتية، حسب البيان ذاته، من تزويد الدول غير الساحلية في النيجر وبوركينا فاسو ومالي بالغاز النيجيري، كما أن هذا «المشروع الاستراتيجي سيسهم في تحسين مستوى معيشة السكان، وتكامل اقتصادات المنطقة. بالإضافة إلى تخفيف حدة التصحر بفضل التزويد المستدام والموثوق من الغاز».
وكانت نيجيريا قد صادقت في يونيو (حزيران) الماضي على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا من أجل بناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب. وأطلق مشروع خط أنابيب الغاز الضخم بين نيجيريا والمغرب، الذي بدأت دراسة جدواه في مايو (أيار) 2017 بتكلفة عدة مليارات من الدولارات، وذلك خلال الزيارة الرسمية للعاهل المغربي محمد السادس لأبوجا نهاية 2016، وجرى توقيع اتفاقية ذات صلة في العاشر من يونيو 2018، خلال زيارة الرئيس النيجيري محمد بخاري إلى الرباط.

المصدر: الشرق الأوسط