مصرع 18 وإصابة العشرات في هجوم لـ«الشباب» وسط الصومال

لقي 18 مدنياً مصرعهم، وأصيب العشرات، في أحدث هجوم إرهابي من نوعه، نفذته عناصر حركة «الشباب» الصومالية المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، ضد مركبات نقل ركاب جماعي بإقليم هيران وسط البلاد.
ونقلت «وكالة الأنباء الصومالية» الرسمية، السبت، عن علمي محمد بري، أحد الأعيان المحليين، أن الإرهابيين أوقفوا عدة مركبات نقل ركاب جماعي في منطقة أفر إردود على بعد 25 كيلومتراً عن مدينة بلدوين، وأضرموا النيران فيها، ما أسفر عن مصرع 17 شخصاً، بينهم نساء وأطفال وحرق 7 سيارات، مشيراً إلى أن المركبات انطلقت من بلدوين متجهة إلى منطقة محاس، حيث كانت تنقل مواد غذائية.
وشنت الحركة هجومها في إقليم هيران بولاية هيرشابيل التي تتمتع بحكم شبه ذاتي بوسط الصومال، بينما قال سكان إن الشاحنات كانت تنقل إمدادات غذائية من مدينة بلدوين إلى منطقة محاس. وقال مسن من السكان المحليين، واسمه فرح عدن لوكالة «رويترز»، «قتلت حركة (الشباب) 18 مدنياً، وأحرقت عدة شاحنات محملة بمواد إغاثة كانت متوجهة إلى منطقة محاس الليلة الماضية».
وأوضح عدن أن سكاناً مسلحين طردوا المتشددين من المنطقة الأسبوع الماضي، لكنه قال إن الحكومة لم ترسل قوات للمساعدة في منعهم من العودة. وأضاف: «حركة (الشباب) تفعل كل هذه الأشياء من أجل أن تجعلنا نستسلم. لكننا لن نستسلم أبداً لحركة (الشباب) ما دمنا أحياء»، مشيراً إلى أن القوات الحكومية لم تصل إلى مكان الحادث بعد.
وندد حمزة عبدي بري، رئيس الحكومة الصومالية، بالهجوم، واعتبر في بيان أن هذه الأفعال من تصفية السكان المحليين، منافية للإسلام الحنيف، وممارسة سيئة، وعلامة على العداء والكراهية التي اعتادت عليه ميليشيات «الشباب» الإرهابية.
وبعدما أعرب عن تعازيه للشعب الصومالي، لا سيما أقارب وعائلات الأبرياء الذين قتل ذووهم بوحشية على أيدي المتمردين، قال بري إن حكومته تقف إلى جانب من وصفهم بالمتطوعين العسكريين الأبطال الذين تصدوا للعدو الإرهابي في إقليم هيران والقرى المجاورة له.
وكان الجيش الصومالي قد أعلن نجاح قواته، الجمعة، في تدمير ألغام أرضية زرعتها عناصر حركة «الشباب» على الطريق الرابط بين مدينة بلدوين وماتبان، لإعاقة حركة المرور في المناطق الوسطى.
وأدرج ضباط في الجيش هذه الخطوة في إطار القضاء على الخلايا الإرهابية التي اعتادت إلحاق الضرر والأذى بالسكان المحليين في المناطق الريفية والأحراش، بينما قالت وسائل إعلام رسمية، إن قوات الجيش تواصل ملاحقة فلول حركة «الشباب»، التي قالت إن عناصرها تعاني من ضعف شديد في قتالها بجنوب ووسط البلاد.
وخلال الشهر الماضي، قُتل أكثر من 20 شخصاً في هجوم اقتحم خلاله مقاتلو «الشباب»، فندق «حياة»، في العاصمة مقديشو، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات استمرت 30 ساعة، فيما سعت القوات الحكومية لإنهاء عملية الاقتحام وإطلاق سراح رهائن.
وتقاتل حركة «الشباب»، المرتبطة بـ«القاعدة»، الحكومة المركزية الصومالية، منذ أكثر من عقد، وتسعى لإقامة نظام حكمها الخاص على أساس تفسير متشدد للشريعة الإسلامية، علماً بأنها كثيراً ما تشن ضربات وهجمات بالأسلحة النارية وغيرها على أهداف عسكرية ومدنية.

المصدر: الشرق الأوسط