مصر تحفز على زيارة آثارها بمواصلة تخفيض الرسوم

من أجل تحفيز زيارة المواقع والمتاحف الأثرية المتنوعة بالوجه القبلي، قرر وزير السياحة والآثار خالد العناني، استمرار تخفيض أسعار التذاكر بنسبة 50 في المائة لزيارة المتاحف والمواقع الأثرية المفتوحة للزيارة في الصعيد، بجانب تخفيض إيجار البازارات بالمتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار بالصعيد، وصندوق إنقاذ آثار النوبة، بنسبة 50 في المائة، خلال أبريل (نيسان)، ومايو (أيار)، ويونيو (حزيران) من العام الجاري، بحسب بيان وزارة السياحة والآثار المصرية، أمس.

وتضم محافظات الصعيد عشرات المتاحف والمواقع الأثرية النادرة المفتوحة للزيارة، خصوصاً بمحافظتي الأقصر وأسوان، وتسعى وزارة السياحة إلى اجتذاب رواد السياحة الشاطئية بمدن البحر الأحمر المصرية، القريبة من مدن الصعيد، لدعم السياحة الثقافية خلال شهور الصيف التي تشهد انخفاض أعداد السائحين الأجانب والمحليين بتلك المناطق، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وقررت مصر، منذ عامين، منح تخفيض بنسبة 50 في المائة على أسعار تذاكر الدخول الكاملة للمصريين والأجانب بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة، بجميع محافظات الصعيد من بني سويف إلى أسوان، بالإضافة إلى محافظتي الوادي الجديد والفيوم، بحيث يتم تطبيق سعر موحد لجميع المصريين والأجانب وهو سعر تذاكر الطلاب.

ولمواجهة تداعيات آثار الحرب الروسية الأوكرانية على السياحة المصرية، عقد وزير السياحة والآثار المصري اجتماعات عدة مع منظمي الرحلات في بريطانيا وألمانيا خلال الأيام الماضية لتعويض غياب السياح الأوكرانيين والروس عن مصر.

وحددت وزارة السياحة والآثار، مواعيد الزيارة بالمتاحف والمواقع الأثرية، خلال شهر رمضان، لتبدأ من الساعة ٩ صباحاً وحتى ٤ عصراً، فيما عدا متحفي الغردقة وشرم الشيخ؛ بحيث تظل مواعيد الزيارة كما هي على مدى فترتين، صباحية ومسائية.

في سياق مختلف، انطلقت اليوم أعمال الاجتماع الثامن والأربعين للجنة الإقليمية للشرق الأوسط، التابعة لمنظمة السياحة العالمية بالقاهرة، بمشاركة زوراب بولوليكاشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية،

وكانت قد فازت مصر برئاسة هذه اللجنة لمدة عامين 2022 و2023، وباستضافة الدورة الـ48 هذا العام، خلال الانتخابات التي أُجريت في أثناء انعقاد الاجتماع الـ47 لها في مايو (أيار) الماضي بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

يذكر أن مصر استقبلت الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، في شهر أغسطس (آب) 2020 في أول زيارة رسمية له خارج أوروبا منذ أزمة فيروس كورونا، قبل أن يكرر زيارته للقاهرة، في أبريل من عام 2021 للمشاركة في حضور حفل موكب المومياوات الملكية.

وسبق لمصر رئاسة اللجنة الإقليمية للشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية خمس مرات، كما أنها استضافت الدورات الـ45 والـ44 والـ39 والـ23 والـ21.

وأصبحت مصر عضواً في منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وفي لجنة الشرق الأوسط في عام ١٩٧٥، وتضم لجنة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية ١٤ دولة، وتعد هذه اللجنة واحدة من 6 لجان إقليمية لمنظمة السياحة العالمية وتضم كلاً من: أفريقيا – الأميركيتين – شرق آسيا والمحيط الهادئ – أوروبا – جنوب آسيا – الشرق الأوسط.

المصدر: الشرق الأوسط