مصر للحد من الزحام والتلوث عبر «الدراجات التشاركية»

ضمن خطة طموحة لنشر التجربة في محافظات أخرى، وقبل أيام من انطلاق قمة المناخ «كوب 27» التي تعقد في 6 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بمدينة شرم الشيخ، بدأت مصر خطوات تنفيذية للحد من الزحام وتقليل معدلات التلوث والاختناقات المرورية عبر مشروع «كايرو بايك» المعروف باسم «الدراجات التشاركية» الذي يهدف إلى نشر ثقافة استخدام الدراجات كوسيلة مواصلات صديقة للبيئة، وإتاحتها كوسيلة مواصلات عامة يمكن للمواطنين استئجارها من المحطات المختلفة.

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري (الخميس) المرحلة الأولى من مشروع «كايرو بايك»، في وسط القاهرة، حيث تضم هذه المرحلة 500 دراجة متاحة للاستخدام العام في 45 محطة رئيسية، وهي أول منظومة عامة لـ«الدراجات التشاركية» في مصر، يتم تنفيذها بالتعاون بين محافظة القاهرة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومؤسسة «دروسوس» السويسرية.

وأعرب مدبولي عن سعادته بالمشروع، واصفاً إياه في تصريحات صحافية خلال حفل الافتتاح بأنه «يمثل انطلاق منظومة جديدة في مصر تعتمد على استخدام وسائل نقل نظيفة بديلة للسيارات»، لافتاً إلى أن «الدولة تسعى إلى تشجيع الشباب ومختلف فئات المجتمع على التقليل من استخدام السيارات الخاصة لتقليل الزحام، والحد من التلوث عبر توفير وسيلة نقل آمنة ومناسبة؛ حيث يقوم هذا المشروع على نشر استخدام الدراجات وتعزيزها بمختلف مناطق العاصمة».

ويهدف المشروع إلى تقليل الازدحام المروري، والحد من التلوث، ويعمل على تشجيع استخدام بدائل اقتصادية للتنقل (تكلفة منخفضة)، وتقليل الوقت المستغل في الرحلات اليومية لمستخدم وسائل النقل، وتعزيز سلامة مستخدمي الدراجات من خلال عمل مسارات تجريبية بطول كيلومترين، والتكامل مع وسائل النقل العام والخاص.

ويسعى المشروع إلى توفير 500 دراجة في 45 محطة رئيسية، وفق بيان صحافي لمجلس الوزراء المصري، لفت إلى أنه «يتم توفير الدراجات بعدد من أحياء القاهرة، كما يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل، بدأ بالمرحلة التجريبية، ثم المرحلة الأولى، التي تم افتتاحها اليوم، وتحتوي على 250 دراجة و25 محطة في وسط القاهرة والمناطق المجاورة».

واعتبر الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، أن المشروع يشكل «نقلة حضارية مهمة». وقال فرج لـ«الشرق الأوسط» إن «المشروع سيساهم بشكل لافت في تقليل معدلات التلوث والزحام واستهلاك الوقود والانبعاث الحراري، كما أن الدراجة وسيلة مواصلات اقتصادية»، متوقعاً أن يساهم المشروع في «نشر ثقافة استخدام الدراجات في التنقل بين فئات مختلفة من المواطنين؛ خصوصاً مع توفير مسارات آمنة بكافة المناطق».

وبلغ عدد المركبات المسجلة في مصر حتى سبتمبر (أيلول) 2021 نحو 11.6 مليون مركبة، وفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ومن المقرر أن تتضمن المرحلة الثانية من المشروع في الشهور المقبلة تكثيف عدد الدراجات إلى 500 دراجة في 45 محطة بالمواقع الرئيسية بوسط القاهرة وجاردن سيتي وجزيرة الزمالك؛ حيث تشمل الدراجات نظام تحديد المواقع العالمي GPS لضمان الإدارة المُثلى والآمنة، ومن المقرر أن تغطي المحطات المواقع الاستراتيجية والنقاط المهمة لتجمع الشباب، بالإضافة إلى كثير من محطات المترو والحافلات.

ويبدأ السعر من جنيه مصري واحد في الساعة، مع إتاحة كثير من باقات الاشتراك وطرق الدفع المختلفة لضمان شمول جميع الأطراف المعنية، بالإضافة إلى توفير طرق الدفع البديلة.

المصدر: االشرق الأوسط