مقتل 10 موالين لإيران في ضربتين بطائرات مسيرة شرق سوريا

قُتل 3 أشخاص؛ بينهم قيادي في مجموعة مقاتلة مُوالية لطهران، جراء ضربات نفّذتها طائرة مسيّرة، اليوم الاثنين، في شرق سوريا، في هجوم هو الثاني من نوعه في غضون 24 ساعة، وفق ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان».
وتُعدّ المنطقة الحدودية بين شرق سوريا والعراق من أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات المُوالية لها في سوريا، وبينها فصائل عراقية. وتعرضت على مر السنوات شاحنات كانت تُقلّ أسلحة وذخائر ومستودعات ومواقع عسكرية تابعة لتلك المجموعات، إلى ضربات جوية، بينها ما أعلنت عنه واشنطن، وأخرى نُسبت إلى إسرائيل.
وغداةَ استهداف طائرات مسيّرة قافلةَ شاحنات في ريف البوكمال، بعد عبورها من العراق، مما أوقع 7 قتلى من القوات الموالية لطهران، وفق المرصد، استهدفت طائرة مسيّرة، صباح اليوم، سيارة رباعية الدفع في المكان نفسه.
وأدى القصف إلى «مقتل قيادي في مجموعة مقاتلة موالية لإيران مع اثنين من مرافقيه من جنسيات غير سورية»، بينما كانوا يتفقدون موقع الاستهداف، وفق المصدر نفسه.
ولم يتمكن المرصد من تحديد جنسيات القتلى في الهجومين، ولا هوية الجهات التي نفّذتهما. ولم يعلن أي طرف مسؤوليته حتى هذه اللحظة.
وطالت الضربات، ليل أمس، 6 شاحنات تبريد فور دخولها من العراق، وكانت تُقلّ أسلحة إيرانية، وفق ما أفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن، به «وكالة الصحافة الفرنسية».
ووفقاً للمرصد، دخلت قافلتان مماثلتان على الأقل، خلال هذا الأسبوع، من العراق، أفرغتا حمولتهما في مدينة الميادين، لافتاً إلى نقلها «أسلحة متطورة» إلى مجموعات موالية لطهران.
وأفادت إذاعة «شام إف إم» المحلية بأن طيراناً «مجهول الهوية يستهدف بعددٍ من الغارات 6 شاحنات (براد)، كانت متوقفة قرب قرية الهري شرق البوكمال، بعد اجتياز البوابة الحدودية المشتركة مع العراق».
وقال الناشط عمر أبو ليلى عمر، الذي يوثّق الأوضاع في دير الزور، عبر موقعه «دير الزور 24»، إن الغارات «استهدفت مقرات لمجموعات موالية لطهران». وأضاف: «هناك دمار كبير بالأماكن المستهدفة».
وتتعرض المنطقة بين الحين والآخر لضربات مماثلة تطال تحديداً تحركات لمجموعات موالية لطهران.
وفي العراق أكد مسؤول من سلطات الحدود، للوكالة، أن «الشاحنات التي قُصفت داخل سوريا، عراقية، لكنها لا تحمل أي بضائع عراقية» باعتبار أن بلاده لا تصدّر منتجات إلى أي بلد عربي.
وقال إن «الشاحنات تُقلّ بضائع إيرانية باتجاه سوريا، وقد عبَرت من منافذ غير رسمية»، مرجحاً استخدام شاحنات عراقية عوض الإيرانية لتلافي تعرّضها للقصف.
تُعدّ إيران داعماً رئيسياً لدمشق، وقدمت لها منذ بدء النزاع في عام 2011 دعماً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً. وقد بادرت، في عام 2011، إلى فتح خط ائتماني لتأمين احتياجات سوريا من النفط بشكل خاص، قبل أن ترسل مستشارين عسكريين ومقاتلين لدعم الجيش السوري في معاركه. وقد أسهم هؤلاء في ترجيح الكفة لصالح القوات الحكومية على جبهات عدة.
ومحافظة دير الزور مقسمة بين أطراف عدة، إذ تسيطر قوات النظام ومقاتلون إيرانيون ومجموعات موالية لهم على المنطقة الواقعة غرب نهر الفرات الذي يقسم المحافظة إلى جزأين، في حين تسيطر «قوات سوريا الديمقراطية (قسد)»، وهي فصائل كردية وعربية مدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، على المناطق الواقعة عند ضفافه الشرقية.
وتنتشر قوات إيرانية، وأخرى عراقية، ومجموعات موالية لطهران؛ بينها «حزب الله» في منطقة واسعة في ريف دير الزور الشرقي، خصوصاً بين مدينتي البوكمال والميادين. ويقدِّر المرصد عدد أفراد تلك المجموعات بنحو 15 ألف مقاتل.
وأقرّ التحالف الدولي مراراً بتنفيذه ضربات في المنطقة طالت مقاتلين موالين لطهران.
وجرى مراراً استهداف مقاتلين موالين للنظام في المنطقة، وقُتل 55؛ منهم سوريون وعراقيون في يونيو (حزيران) 2018 في ضربات قال مسؤول أميركي إن إسرائيل تقف خلفها، إلا أن الأخيرة رفضت التعليق.
تشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً متشعب الأطراف، تسبّب منذ اندلاعه بمقتل نحو نصف مليون شخص، وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

المصدر: الشرق الأوسط