ميقاتي يعيد لبنان إلى توقيت واحد

تحت ضغط سياسي كبير اتخذ طابعاً مذهبياً، اضطر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي إلى إعادة لبنان إلى توقيت واحد، بعدما تسبب قراره تأجيل الدوام الصيفي إلى ما بعد شهر رمضان، بانتشار توقيتين، إذ رفض وزراء ومؤسسات التزام القرار واعتمدوا التوقيت الصيفي.

ولوضع حد لهذه الأزمة، اجتمع مجلس الوزراء، أمس، برئاسة ميقاتي، وقرر العودة إلى اعتماد التوقيت الصيفي بدءاً من ليل الأربعاء – الخميس، رامياً كرة «مسؤولية البلاد في مرمى من يعطلون انتخابات الرئاسة والقيادات السياسية والروحية المعنية».

وكان لافتاً موقف ميقاتي الذي أتى بعد ساعات من لقائه رئيسي الحكومة السابقين فؤاد السنيورة وتمام سلام، حيث انتقد ردود الفعل الطائفية على القرار، ملوحاً في ختام كلمته بـ«الاعتكاف». وقال: «أسهل ما يمكن أن أقوم به هو الاعتكاف عن جمع مجلس الوزراء، وأصعب ما أقوم به هو الاستمرار في تحمّل المسؤولية… وقدرتي على التحمل قيد النفاد»، مضيفاً: «ليتحمل الجميع مسؤولياتهم… المسؤولية مشتركة، ولا يمكن أن تلقى على عاتق شخص أو مؤسسة ويقف الآخرون متفرجين أو مزايدين… اللهم اشهد أني عملت ما في وسعي فلا تكلفني ما لا طاقة لي به».

وفي المواقف، انتقد نائب رئيس البرلمان اللبناني إلياس بوصعب، الذي ينتمي لكتلة «لبنان القوي» التي يترأسها النائب جبران باسيل، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، بشدة، «الإثارة الطائفية التي صاحبت القرار». ورداً على سؤال حول كلام رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل بالأمس، أجاب بوصعب: «أرى أن باسيل أخطأ باستعمال بعض المفردات خلال انتقاده للقرار، لأنه لا يجوز أن نرد على قرار إداري خاطئ بخطاب أثار الغرائز الطائفية».

المصدر: الشرق الأوسط