نذر انتفاضة جديدة وإضراب يعم الضفة الغربية

قلب فيديو سربته إسرائيل عن قصد في وقت متأخر من يوم الأربعاء، الضفة الغربية رأساً على عقب، وكان للهجوم الذي شنه الشاب عدي التميمي (22 عاماً) على حراس مستوطنة معاليه أدوميم القريبة من القدس، وتضمن لحظاته الأخيرة، فأجج المشاعر وفجر مواجهات فيما بدا أنه نذر انتفاضة جديدة.
وبينما أرادت إسرائيل من الفيديو المس بروح وعزيمة وصورة المقاتل الفلسطيني وهو يقضي لحظته الأخيرة، انقلب السحر على الساحر، بعد أن رأى الفلسطينيون في الفيديو خلاف ما أرادته تل أبيب، مقاتلاً ظل يطلق الرصاص من مسدسه الصغير حتى وهو يسقط مصاباً.
قبل هذه النهاية التي أحب الفلسطينيون أن يطلقوا عليها «نهاية رجل شجاع»، كان عدي التميمي قد اكتسب تعاطفاً فلسطينياً كبيراً في مواجهة غضب إسرائيلي متنامٍ بعد أن نجح في قتل شرطية إسرائيلية في عملية مهينة للأمن الإسرائيلي. فقد وصل إلى حاجز عسكري قرب مخيم شعفاط الذي يتحدر منه في القدس، قبل 12 يوماً، ونزل من سيارة توقفت في المكان ثم سار نحو الجنود وبدأ بإطلاق النار من مسافة صفر قبل أن ينسحب ماشياً، ليصبح المطلوب رقم واحد في القدس، حتى ظهر مرة أخرى في مكان آخر ينفذ عملية ثانية.
وتحول عدي إلى رمز آخر في نظر الفلسطينيين الذين خرجوا بشكل عفوي حتى فجر الخميس، يهتفون في شوارع الضفة والقدس. بدأت الجموع أولاً من القدس التي تقول إسرائيل إنها تحت سيطرتها بالكامل، في مسيرات إلى منزل عدي حيث قالوا لأمه إن كل أبناء المدينة أبناؤها، ثم امتلأت شوارع الضفة الغربية بالمتظاهرين. وتعززت بالأمس حالة فلسطينية جديدة، إن لم تكن بداية انتفاضة. وسرعان ما نظمت الأغاني والبوسترات في وقت كان فيه عشرات المسلحين يغطون الشوارع في جنين ونابلس، في مسيرات لم تكن مألوفة بالمطلق في السنوات القليلة الماضية، معيدة إلى الأذهان مشاهد الانتفاضة الفلسطينية الثانية. واستنفرت مواقع التواصل الاجتماعي بسيل من الأخبار التي لا تتوقف، من بينها بيان لمجموعة «عرين الأسود»، التي تتوعدها إسرائيل وتحاصر كل نابلس في محاولة لتقييد تحركاتها. وقالت المجموعات في البيان، إن عناصرها استهدفوا قوة راجلة في محيط نقطة جرزيم العسكرية، كما تم إطلاق النار تجاه قوة أخرى بمحيط حاجز 17 العسكري، وإطلاق نار تجاه جنود الاحتلال قرب بلدة دير شرف. ونعته مساجد القدس والضفة، وتبعتها الفصائل الفلسطينية التي تعهدت بالانتقام.

ولم تقتصر حالة الغضب الفلسطيني هذه على المسلحين والفصائل وإعلان إضراب شامل عمّ كل الضفة الغربية، بل أيضاً شملت النقابات؛ إذ قرر مجلس نقابة المحامين تعليق العمل أمام كافة المحاكم النظامية والعسكرية ومحاكم التسوية والنيابات العامة، يوم الخميس، وأعلن المجلس أنه تم إطلاق اسم عدي التميمي على امتحان المزاولة المقبل.
كما أعلن اتحاد المعلمين تعطيل المدارس، وعطلت جميع الجامعات والمؤسسات وأقفلت المحال التجارية أبوابها في كل الضفة، بما في ذلك شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية التي أكدت الإضراب العام والشامل في مؤسساتها، انسجاماً مع دورها الأساسي في الدفاع عن الحقوق الوطنية والمشروعة لشعبنا الفلسطيني. ولم يكتف الفلسطينيون بالإضراب واشتبكوا مع الإسرائيليين، الخميس، في جنين والخليل ونابلس والقدس ورام الله وبيت لحم في مواجهات عنيفة خلفت أصابات.
وكان التميمي قد قضى مساء الأربعاء، برصاص حراس مستوطنة «معاليه أدوميم» المقامة على أراضي الفلسطينيين شرق مدينة القدس.
وأعلنت إسرائيل في البداية، أنها أحبطت عملية أصيب فيها حارس أمن، ثم تفاجأت أن المنفذ هو التميمي الذي تطارده في القدس وتحاصر مخيم شعفاط من أجل الوصول إليه. وتسبب الكشف في حالة هيستيريا إعلامية، تدفق معها سيل من الأسئلة الموجهة للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية التي فتحت تحقيقاً في كيفية تمكن التميمي من الهرب، على الرغم من الحصار الذي كان مفروضاً على مخيم شعفاط حيث كان يعتقد أنه يختبئ به.
هجوم التميمي الجديد أتى في سياق توتر شديد في الضفة الغربية التي تشهد تعاظماً لقوة المسلحين الفلسطينيين، في وجه التغول الإسرائيلي الذي قتل 175 فلسطينياً منذ بداية العام.
وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية، الخميس، إنها وجهت سفارات وبعثات دولة فلسطين حول العالم، للقيام بحراك سياسي دبلوماسي، والتوجه لوزارات الخارجية ومراكز صنع القرار والرأي العام في الدول المضيفة؛ «لشرح الأبعاد التي دفعت الشعب الفلسطيني لإعلان الإضراب الشامل وفضح انتهاكات وجرائم الاحتلال»، بحسب البيان.
هذا وأعلنت وزارة الصحة، الخميس، مقتل الفتى محمد فادي نوري (16 عاماً)، من بلدة بيتونيا، غرب رام الله، متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الإسرائيلي في البطن، عند مدخل مدينة البيرة الشمالي، الشهر الماضي.

المصدر: الشرق الأوسط